أخبار الآن | باريس (أ ش أ)

قدم الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند ترشح باريس الرسمي لاستضافة معرض إكسبو 2025 وذلك في خطاب وجهه إلى الأمانة العامة للمكتب الدولي للمعارض.

أقرأ أيضا: برج خليفة يفوز بجائزة أذكى مبنى في الإمارات

وأكد أولاند أن هذا المعرض الذي ينتظر احتضانه بالمنطقة الباريسية خلال الفترة من أول مايو إلى 30 أكتوبر 2025 يعد ترشحا باسم فرنسا بأسرها، وذلك تحت عنوان "مشاطرة المعرقة.. وحماية الكوكب".

وأكد أن هدف معرض إكسبو 2025 يتعين أن يكون تحسين نماذج التنمية في مجالات الصحة والتعليم والثقافة والبيئة وذلك امتداد للتعبئة التي انتهت في ديسمبر 2015، بالتوصل إلى اتفاق باريس للتغير المناخي.

كما أشار إلى إطلاق مشروع إنشاء مترو سريع على مسافة 200 كلم، لتسهيل حركة التنقل في العاصمة الفرنسية، ولربط مطار رواسي شارل ديغول مباشرة بمحطة قطارات الشرق "جار دو ليست".

يشار إلى أنه لم تترشح رسميا حتى الآن أي دولة أخرى لاستضافة معرض اكسبو 2025 إلا أنه يتوقع أن تفعل ذلك تورونتو بكندا وأوساكا باليابان وباكو بأذربيجان ومانشستر بالمملكة المتحدة. 

وبقيام فرنسا بتقديم ترشحها الرسمي ينطلق عدا تنازليا مدته ستة أشهر حتى تحذو حذوها الدول الراغبة في استضافة المعرض على أن يعلن اسم المدينة الفائزة في نوفمبر 2018.

يذكر أن معرض إكسبو هو معرض عالمي ضخم يتم تنظيمه كل خمس سنوات في إحدى مدن العالم منذ القرن الـ 19.

أقرأ أيضا:

هيئة الإستثمار الأردنية: السوريون نهضوا بقطاع الصناعة في المملكة
اقتراب تنفيذ مشروع منح الجنسية للمستثمرين في تركيا