أخبار الآن | المانيا ( رويترز)

أظهرت دراسة ألمانية تسارع وتيرة ارتفاع أسعار العقارات في ألمانيا.

وذكرت الرابطة الألمانية للعقارات "IVD"  في فرانكفورت أن الارتفاع في أسعار شقق التمليك والبيوت العائلية ازداد تسارعا في الربعين السنويين الثاني والثالث لعام 2016 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

أقرأ أيضا: "مراسي الخليج التجاري" واجهة جديدة في دبي بكلفة مليار درهم اماراتي

وأوضح الخبراء أن هذا الارتفاع انعكس بشكل خاص على أسعار العقارات في المدن الكبيرة. وحسب مؤشر أسعار السكن الذي تعده الرابطة فإن أسعار شقق التمليك ذات القيمة المتوسطة ازدادت بنحو 6% مقارنة بمعدل نحو 5% العام الماضي.

كما ارتفعت أسعار بيوت العائلة الواحدة بنسبة 4.2% مقارنة بـ 3.1% في العام السابق. وفي الوقت ذاته ارتفعت أسعار العقارات ذات القيمة الجيدة وأسعار الكثير من المباني الجديدة.

وكان ارتفاع أسعار العقارات في الحواضر هو الأقوى حيث ارتفعت أسعار شقق التمليك ذات القيمة المتوسطة في المدن التي يقطنها أكثر من 500 ألف نسمة بنسبة 9.4% وأسعار بيوت العائلة الواحدة بنحو 6%.

استندت الدراسة إلى تحليل أسعار العقارات في نحو 370 مدينة وبلدية على مستوى ألمانيا.

التضخم البريطاني يسجل أكبر قفزة  في عامين

أظهرت بيانات رسمية نشرت أمس أن التضخم في بريطانيا سجل أكبر قفزة في أكثر من عامين في سبتمبر الماضي حتى في ظل غياب أدلة مباشرة على أن الجنيه الاسترليني المتراجع يدفع الأسعار نحو الارتفاع.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن معدل تضخم أسعار المستهلكين السنوي ارتفع إلى واحد بالمئة من 0.6 % في أغسطس الماضي مسجلا أعلى مستوى منذ نوفمبر 2014 كما حقق أكبر قفزة شهرية منذ يونيو 2014.

أقرأ أيضا: نحو 350 ألف لاجئ في ألمانيا دون عمل بسبب عدم إتقان اللغة

وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا قراءة 0.9 %. وقراءة أمس عند أعلى نقطة في نطاق التوقعات لكن من غير المرجح أن ينظروا إلى الارتفاع الذي تحقق في سبتمبر على أنه مجرد بداية لزيادة أوسع نطاقا بدعم من هبوط الجنيه الاسترليني نحو 20 % منذ التصويت في يونيو لصالح خروج بريطانيا من عضوية الاتحاد الأوروبي.

وبالنظر إلى الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر ارتفعت الأسعار 0.7% على أساس سنوي مقابل 0.76 بالمئة في متوسط توقعات بنك إنجلترا المركزي للتضخم خلال تلك الفترة. وارتفع مؤشر المكتب الخاص بتضخم أسعار المستهلكين الأساسي -والذي يستثني التغيرات التي تطرأ على أسعار الغذاء والمشروبات الكحولية والتبغ- إلى 1.5 % من 1.3 % بما يزيد قليلا على توقعات المحللين بارتفاعه إلى 1.4 %.

تراجع الدخل السياحي في الأردن 1.2% في 9 أشهر

قالت هيئة تنشيط السياحة الأردنية أمس إن الدخل السياحي انخفض في نهاية الشهور التسعة الأولى من العام الجاري بنحو 1.2 % إلى 2.21 مليار دينار "3.11 مليارات دولار" مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

وكان الدخل السياحي للمملكة يبلغ في نهاية سبتمبر العام الماضي نحو 2.236 مليار دينار.

أقرأ أيضا: تعرف على أغنى أغنياء ألمانيا لعام 2016

ويسهم قطاع السياحة الأردني بنسبة 13% من الناتج المحلي الإجمالي وهو مصدر رئيسي للعملة الصعبة التي يعتمد عليها الأردن إلى جانب تحويلات المغتربين في دعم ميزان المدفوعات.