أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (متابعات)

خسائر كبيره تكبدتها الأسواق الأوروبية ،إذ لم تكن تتوقع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، وقدرت وكالة (بلومبيرغ) حجم الخسائر حول العالم بنحو تريليوني دولار ، وقد تراجع الجنيه الاسترليني إلى أدنى مستوى له منذ عام 1985.

وهبط مؤشر(فايننشال تايمز 100) البريطاني أكثر من 8% عند فتح السوق أمس، بما قلص القيمة السوقية للأسهم القيادية الكبرى في بريطانيا بأكثر من 100 مليار جنيه إسترليني 136.7 مليار دولار، مسجلاً أكبر خسارة له منذ أكتوبر 2008.

وهوى مؤشر(فايننشال تايمز 250) لأسهم الشركات المتوسطة الذي تهيمن عليه الشركات المنكشفة على الاقتصاد البريطاني 11.4%، وكانت أسهم البنوك وشركات بناء المنازل والشركات العقارية من بين الأسهم الأكثر تضرراً في السوق.

فيما تراجعت بورصة باريس وفرانكفورت بنحو 10% تقريباً، ولندن بأكثر من 7% ،وكان وقع الصدمة شبيه بالأضرار التي نجمت عن افلاس مصرف (ليمان براذرز) الأميركي في عام 2008 مع تأثر القطاع المصرفي بشكل خاص، وسجل مصرف (دويتشه بنك)  و (بي ان بي باريبا) تراجعاً بأكثر من 16% ،بينما تراجع (سوسييتيه جنرال) بأكثر من 25%.

بنك انجلترا سيتخذ كل الاجراءات اللازمة لضمان الاستقرار النقدي والمالي

وبعدما ارتفع الجنيه الاسترليني إلى نحو 1.50 دولار عند إغلاق مراكز الاقتراع ، عاد وتراجع في البدء إلى ما دون 1.45 دولار ثم إلى 1.40 دولار قبل أن يواصل انهياره إلى مستويات غير مسبوقة منذ العام 1985 ليصل إلى 1.3229 دولار ليفقد أكثر من 10 % من قيمته خلال النهار،وعند افتتاح الأسواق كان سعر الجنيه يقارب 1.3686 دولار وأغلق عند 1.37 دولار عند الإقفال .

وإرتفع الذهب إلى أعلى قيمة له منذ عامين ، وسجلت سندات الدين الألمانية نتيجة سلبية كما كان معدل الإقتراض على عشر سنوات في فرنسا وبريطانيا عند أدنى مستوى تاريخي له، بينما أهمل المتعاملون سندات ديون الدول الأكثر هشاشة ، وأعلن بنك انجلترا (المركزي) استعداده لضخ 250 بليون جنيه استرليني ، على غرار نظيره الياباني الذي أبدى في وقت سابق استعداده لضخ السيولة بالتشاور مع المصارف المركزية الأخرى للحد من الأضرار في الأسواق المالية .

حول الأسواق المالية الآسيوية ، بدأت بورصة طوكيو بتحقيق أرباح معتدلة قبل أن يتغير هذا الميل في شكل مفاجئ بعد ساعة، لتتراجع بنحو8% عند الإغلاق ، كما خسر عملاقا تصنيع السيارات اليابانيان تويوتا ونيسان اللذان لديهما مقرات في بريطانيا أكثر من 8 % ،فيما تراجعت بورصة هونغ كونغ بأكثر من 5% ، في النصف الثاني من جلسة التداول ، وكان مصرفا اتش اس بي سي و ستاندرد تشارترد الأكثر تضرراً مع تراجع بأكثر من 10 % و11% تباعاً.

وجاء النفط  متأثرا أيضاً بالأجواء العامة ، مع تراجع بأكثر من 6% ، وقال محلل لدى سي ام سي ماركتس في سيدني لوكالة (بلومبرغ) أن النفط يتأثر بالفوضى التي تسود الأسواق بعد التصويت، وسيشكل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي انتقالاً نحو المجهول لاقتصاد المملكة مع تباطؤ النمو وارتفاع نسبة البطالة.

بنك انجلترا مستعد لضخ 250 مليار جنيه لتأمين السيولة الكافية

تراجع كبير في بورصات باريس ولندن وفرانكفورت عند الافتتاح