أخبار الآن | باريس – فرنسا – (ا ف ب)

سجلت بورصات باريس ولندن وفرانكفورت تراجعا كبيرا عند افتتاحها اليوم متأثرة بـ قرار بريطانيا الخروج عن الاتحاد الاوروبي.

ففي باريس، عند الساعة 07,26 ت غ خسر مؤشر "كاك 40" 10.05% ليسجل 4.017.18 نقطة. وخسر مؤشر بنك "بي ان بي باريبا" 17% ومصرف "كريدي اغريكول" 17.7% و"سوسييته جنرال" 21%.

وكان المؤشر سجل تقدما  قويا في الايام الاخيرة اذ توقع المستثمرون خطا ان تظل بريطانيا في الاتحاد الاوروبي.

وفي لندن، خسرت البورصة اكثر من 7% عند الافتتاح بينما تراجعت قيم بعض المصارف الكبرى مثل "رويال بنك اوف سكوتلاند" و"باركليز" و"لويدز بانكينغ غروب" بأكثر من 30%.

أما في فرانكفورت وبعد تراجع ب9.94% عند الافتتاح، خسر مؤشر "داك" لأسهم الشركات الكبرى 9.60% ليسجل 9.272.19 نقطة عند الساعة 07.07 ت غ.

وفي سياق متصل اعلن حاكم البنك المركزي البريطاني مارك كارني ان هذه المؤسسة مستعدة لضخ 250 مليار جنيه استرليني (326 مليار يورو) من الاموال الاضافية لتأمين السيولة الكافية لعمل الاسواق بعد انتصار معسكر الخروج من الاتحاد الاوروبي في الاستفتاء.

واضاف ان البنك المركزي البريطاني قادر ايضا على تأمين سيولة كبيرة بالعملات الاجنبية في حال الضرورة.

وكان بنك انجلترا اعلن في وقت سابق من اليوم انه مستعد للتحرك لضمان الاستقرار النقدي والمالي للمملكة المتحدة ويراقب عن كثب تطور الوضع بعد قرار البريطانيين الخروج من الاتحاد الاوروبي.

وقال كارني في مقابلة تلفزيونية مباشرة من مكاتب المصرف المركزي البريطاني في وسط حي الاعمال في لندن انه "كشبكة امان ومن اجل دعم حسن سير الاسواق، يبقى بنك انكلترا مستعدا لمنح اكثر من 250 مليار جنيه استرليني من الاموال الاضافية عن طريق عملياته الطبيعية".

بعد 43 عاما من العضوية.. بريطانيا خارج الاتحاد الأوروبي

اسكتلندا تتجه للانفصال عن بريطانيا للبقاء في الاتحاد الاوروبي

انخفاض تاريخي للجنيه الإسترليني لأدنى مستوياته منذ عام 1985