أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (ا ف ب)

تراجعت أسعار النفط بأكثر من خمسة في المئة، وذلك عقب ساعات من الإعلان عن فشل اجتماع منظمة اوبك المنعقد في العاصمة القطرية الدوحة

 في الاتفاق على تجميد الانتاج ضمن محاولة لتحسين الأسعار.

وكان منتجو اوبك يأملون في التوصل إلى اتفاق، الا أن المشاكل ظهرت في تلك المباحثات حول حصة ودور إيران في سوق النفط.

وحوالى الساعة الثالثة بتوقيت غرينتش، خسر سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم ايار/مايو 2,02 دولار، اي نحو خمسة بالمئة ليبلغ 38,34 جولارا في المبادلات الالكترونية في آسيا.

              
اما برميل البرنت النفط المرجعي الاوروبي لبحر الشمال، تسليم حزيران/يونيو فقد خسر 1,97 دولارا (نحو 4,55 بالمئة) الى 41’13 دولارا.
            
وجاء هذا التراجع بعدما اختتم ممثلو الدول المنتجة الكبرى للنفط مساء الاحد مشاوراتهم في الدوحة لبحث تجميد الانتاج بدون التوصل الى اتفاق.
              
وشارك في اجتماع الدوحة ممثلو نحو 15 دولة بينها اعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) وابرزها السعودية، ودول من خارج المنظمة ابرزها روسيا، بينما غابت عنه ايران. وبعد مشاورات استمرت ست ساعات، اعلن وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة ان الدول المعنية بحاجة الى "مزيد من الوقت".
              
لكنه لم يعلن عن اي موعد لاجتماع جديد.
              
وعقد اجتماع الدوحة بعد نحو شهرين من اتفاق السعودية وروسيا وفنزويلا وقطر على تجميد الانتاج عند مستويات كانون الثاني/يناير، بشرط التزام المنتجين الكبار الآخرين، وابرزهم ايران، بالامر نفسه.
              
وقال برنارد او المحلل في مجموعة "آي جي ماركيتس" ان "الامال التي علقت على اجتماع الدوحة كانت كبيرة". واضاف ان "آسيا ستشهد بداية اسبوع سيئة"، موضحا ان "اسعار المواد الاولية ستتراجع وهذا سيؤثر على سوق الاسهم وخصوصا في قطاع الطاقة".

وقال محمد صالح السادة وزير الطاقة القطري في مؤتمر صحفي عقده بعد انتهاء الاجتماع اننا في حاجة الى مزيد من المناقشات ودراسة العوامل الاساسية في الاسواق دون تحديد سقف زمني لاجتماع اخر.

وأضاف أن الاجتماع كان سيصبح اكثر ايجابية لو ان ايران شاركت في اشارة لعدم حضور ايران.