أخبار الآن | طهران – إيران – (صحف)

قال وزير الشؤون الاقتصادية والمالية الايراني، إن مبيعات بلاده من النفط الخام ستبلغ مليوني برميل يوميا في وقت قريب، فيما تزيد ايران انتاجها النفطي عقب رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة عليها في كانون الثاني / يناير الماضي.

ونقلت وكالة "شانا" الايرانية للانباء عن الوزير علي طيب نيا قوله إن السنة المالية الحالية التي تنتهي في العشرين من آذار / مارس كانت سنة حساسة ومهمة بالنسبة للاقتصاد الايراني نظرا للانخفاض غير المسبوق في اسعار النفط ما انعكس سلبا على دخل البلاد.

وقال طيب نيا مخاطبا مجموعة من كبار رجال المال والاعمال الايرانيين يوم الاحد، انه "بعد اتخاذ الخطوات المناسبة وبعد عودة ايران الى سوق النفط، فمن المتوقع أن تعود مبيعات ايران النفطية الى مستوى 2 مليون برميل يوميا في وقت قريب."

واضاف "فرضت قيود مصرفية وتجارية واقتصادية على ايران في وقت كانت البلاد تعتمد بشكل كبير على العائدات النفطية ما ضاعف من اثر العقوبات.

وكان مسؤول إيراني ذكر مؤخرا أن بلاده زادت صادراتها النفطية خمسمئة ألف برميل يوميا منذ رفع العقوبات في يناير/كانون الثاني الماضي.

ونقلت وكالة فارس الإيرانية للأنباء عن مدير الشؤون الدولية في شركة النفط الوطنية الإيرانية محسن قمصري، قوله "نجحنا كما وعدنا في زيادة صادراتنا خمسمئة ألف برميل يوميا بعد وقت قصير من رفع العقوبات".

ورفعت الدول الغربية عقوباتها عن إيران في يناير/كانون الثاني الماضي، بعد التوصل إلى اتفاق حول برنامجها النووي الصيف الماضي.