أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (متابعات)

أكد توماس رايلي، السفير الأميركي السابق في المغرب والمستشار الرئيسي في مجال التنمية الدولية لشركة "برايت سورس إينيرجي"، أن المخطط المغربي الطموح للطاقة الشمسية، الرامي إلى بلوغ قدرة إجمالية من الإنتاج تصل إلى 500 ميغاواط، يعد "أحد أفضل المخططات في العالم".

وقال رايلي، الذي يزور المغرب ضمن وفد تجاري أميركي هام منذ الثالث إلى غاية السادس من ديسمبر/كانون الأول، في تصريح لوكالة الأنباء المغربية "بكل صراحة، يمكنني أن أقول إن المخطط المغربي للطاقة الشمسية يعد أحد أفضل المخططات في العالم".

وأعرب الخبير الأميركي عن "ثقته الكبيرة" في قدرة مشروع الطاقة الشمسية المغربي على التحول إلى قصة نجاح على المستويين الإقليمي والعالمي.

وأوضح الدبلوماسي الأميركي السابق أن الاطلاع عن كثب على المشاريع المماثلة في كل من الهند وأستراليا والمملكة العربية السعودية وجنوب إفريقيا والولايات المتحدة الأميركية وأمريكا الجنوبية، يؤكد أن المخطط المغربي للطاقة الشمسية، الذي تسهر على تنفيذه الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، هو المشروع "الأكثر متانة والأكثر مهنية".

وأبرز رايلي في هذا الصدد الاهتمام الكبير الذي يوليه العاهل المغربي الملك محمد السادس للمشروع المغربي للطاقة الشمسية، الطموح والرائد على المستوى الإقليمي.

وفي تصريح مماثل، أكد السفير الحالي للولايات المتحدة الأميركية في المغرب، دوايت بوش على أهمية المخطط المغربي للطاقة الشمسية، الذي وصفه بالحامل لـ"رؤية واضحة"، بحيث يهدف، في الوقت ذاته، إلى تطوير مصدر بديل للطاقة مصدره الطاقات المتجددة، وتقليص اعتماد البلاد على مصادر الطاقة الأحفورية المستوردة، والتي تساهم في تفاقم عجز الميزان التجاري.

وقال الدبلوماسي الأميركي "إن الأمر يتعلق بمخطط يتناسب كليا مع حاجيات البلاد".

ويضم الوفد التجاري الأميريكي الذي يزور المغرب ممثلين عن 11 مقاولة نشيطة في مجالي الطاقة والبنيات التحتية، وذلك بهدف اكتشاف فرص الاستثمار التي تتيحها المملكة في هذين المجالين.

وبهذه المناسبة، عبرت الشركة الأميركية "فورست صولر"، المتخصصة في تقديم حلول متقدمة في مجال الطاقة الشمسية، والرائدة في الطاقة الكهرو-ضوئية، عن رغبتها في توسيع استثماراتها في المغرب بفضل الدينامكية التي تعرفها قطاعات الطاقات المتجددة في المملكة.

وذكر نائب رئيس شركة "فورست صولر" المكلف بالتنمية بإفريقيا، نسيم خان أن المغرب "غني بفرص الاستثمار في مجال الطاقة الكهرو-ضوئية".

وأضح خان أن الشركة منكبة حاليا على بحث مشاريع استثمارية هامة في المغرب، بشراكة مع المكتب الوطني للكهرباء والوكالة المغربية للطاقة الشمسية، مضيفا أن الإمكانات التي يتوفر عليها المغرب في مجال الطاقة الشمسية تتيح لـ"فورست صولر" الاستفادة القصوى من إمكانات التكنولوجيا التي تتوفر عليها في مجال إنتاج الطاقة من مصادرها المتجددة.

ويضم الوفد التجاري الأمريكي، الذي يقوده مساعد كاتب الدولة الأميركي في التجارة، المكلف بالتجارة الدولية، كينيث هيات، فضلا عن ممثل شركة "فورست صولر"، شركات "برايت سورس إينيرجي" و"أميروك تايرز إكسبورت" و"جينرال إلكتريك" و"هيكات إينرجي" و"إنترناشيونال تشيم-كريت غروب" و"سوإينرجي إنترناشيونال" و"بلاستي-فاب" و"صانإديسون" و"صولار إينرجي غروب" و"زيرو ماس واتر".