أخبار الآن | طهران – ايران – ( وكالات )

شهدت أسعار صرف الدولار أمام الريال الإيراني ارتفاعاً كبيراً، حيث سجل الدولار مستويات قياسية لم تشهدها المصارف الإيرانية خلال العام الماضي.

اذ تراوح سعر صرف الدولار بالسوق السوداء بين 35600 ريال للبيع، و35000 ريال للشراء، مسجلاً قفزة كبيرة بحوالي 5000 ريال إيراني خلال أسبوع واحد.

وكان النشطاء الاقتصاديون يتوقعون أن تسفر المفاوضات بين طهران والدول الست حول النووي الإيراني عن تقدم يعكس تأثيراً إيجابياً على الأسواق الإيرانية، لكن تمديد المفاوضات كان عاملاً في زيادة الطلب على الدولار وسبب انخفاضاً شديداً في سعر العملة المحلية وتبع هذا ارتفاع أسعار المواد الغذائية، ومن بينها الخبر في الأسواق.

بينما عزا رئيس لجنة الاستثمار في غرفة التجارة محمد مهدي رئيسي ارتفاع سعر الدولار أمام العملة الإيرانية إلى انخفاض أسعار النفط، وقال رئيس مجلس النقابات، أحمد وفادار في حديث مع وكالة فارس إن الهزات الأخيرة في أسعار العملة يرجع إلى تمديد المفاوضات النووية.

وتوقع وفادار أن تستمر العملات الأجنبية بالارتفاع أمام الريال الإيراني، ما لم تسمع السوق خبراً جديداً عن المفاوضات الجارية بين طهران ودول خمسة زائد واحد التي تم تمديدها حتى 30 يونيو 2015 .

في شأن متصل، ارتفع سعر الخبز المادة الأساسية في المائدة الإيرانية، المدعوم من الدولة، بنسبة 30%، حسب ما ذكرت وكالة إيسنا الطلابية اليوم الاثنين، نقلاً عن مسؤول إيراني.

وقال متحدث باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت، في حديث مع إيسنا إن الحكومة أجازت للمخابز، من اليوم الاثنين رفع مبيعاتهم بنسبة 30% تعويضاً للمصاريف على حد قوله.

هذا.. وتتحدث التقارير الرسمية عن ارتفاع غير مسبوق في فاتورة استيراد القمح بنسبة 95%، حيث تم استيراد ثلاثة ملايين و753 ألف طن، بقيمة مليار و298 مليون دولار خلال الشهور السبع الأخيرة.