أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (غرفة الأخبار)

تكلف البدانة في العمل حوالي 8 مليارات دولار من الخسائر في الإنتاجية بسبب ازدياد تغيب الموظفين في الولايات المتحدة، وفق ما جاء في دراسة صادرة عن جامعة ييل.

وهذه الدراسة هي أول دراسة تتطرق إلى حالات التغيب عن العمل بسبب البدانة، وفق القائمين عليها الذين قدروا الخسائر السنوية ,مايقرب من 8 مليارات دولار في السنة الواحدة، أي ما يشكل 9,3% من مجموع الخسائر الناجمة عن أسباب  تغيب الموظفين عن العمل كلها.

وصرحت تاتيانا أندرييفا القائمة الرئيسية على هذه الدراسة أن "تحديد جميع التكاليف الناجمة عن البدانة، من بينها الخسائر في الإنتاجية، مهم جدا لمعرفة كيفية تفاديها".

وتطال البدانة في الولايات المتحدة بالغا واحدا من كل ثلاثة، أي 78 مليون شخص. وتكثف السلطات المبادرات الخاصة والعامة للتطرق إلى هذه المشكلة الكبيرة في مجال الصحة العامة التي تقدر تكلفتها الطبية بحوالي 190 مليار دولار في السنة الواحدة، بحسب معهد الطب المتخصص في هذا المجال.

 أدوية تتسبب في زيادة الوزن
هل تشعرين ببعض الزيادة فى وزنك بعد فترة من تناول بعض الأدوية، فهناك بالفعل بعض الأدوية تتفاعل مع الجسم ، وتتسبب بزيادة الوزن لأسباب مختلفة منها وفقا للدكتور خالد يوسف إستشارى التغذية العلاجية والسمنة: إن بعض الأدوية التى تسبب زيادة الوزن وهى مضادات الإكتئاب ، ومضادات الإلتهاب ، والأدوية التي تحتوي على الكورتيزون.

وهناك كذلك أدوية الصرع ، والأدوية التي تعالج بعض الأمراض النفسية والمهدئات ، وأدوية الصداع النصفي، بالاضافة الى الأدوية الخاصة بخفض ضغط الدم ، وأدوية السكر ، وأدوية علاج ارتجاع المريء والحموضة ، وقرحة المعدة، وكذلك مجموعة مضادات الهيستامين ، والعلاجات الهرمونية ، وأدوية منع الحمل.

كل الأدوية السابقة تشترك جميعها في أنها تتفاعل مع الجسم ، وتتسبب بزيادة الوزن لأسباب مختلفة منها

–  زيادة الشهية للطعام ، والنهم لتناول كميات كبيرة

–  زيادة امتصاص وتخزين الجلوكوز في الجسم.

–  تقليل معدل عملية حرق السعرات الحرارية أو الميتابوليزم.

–  تخزين المياه بالجسم.

– أما أدوية علاج الإكتئاب فهي تؤثر في هرمونات الشهية مما يسبب تناول الطعام بافراط

فإذا لاحظت زيادة وزنك بعد تناول هذه الأدويه لفتره طويله من الزمن ، يجب إخبار الطبيب المعالج ، ولا يجب أن توقف الدواء من تلقاء نفسك لأن ذلك يمثل خطوره على صحتك

خسائر البدانة 8 مليارات دولارسنويا في أميركا