أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

إيجاد الوظيفة المناسبة ليس بالأمر السهل أو الذي يحدث صدفة في أغلب الأحيان.فهي عملية متكاملة وتحتاج لخطوات محددة لإتمامها.عليك أن تعرف قبل كل شيء أن عملية البحث عن عمل بحد ذاتها هي عمل بدوام كامل.فلفترة معينة من الوقت عليك أن تكرس كامل جهدك لإيجاد الوظيفة الملائمة.محاولا أن تكون قويا و متمتعا بنفسية جيدة لإبعاد التوتر عنك كامل الوقت.سنأخذك في أخبار الآن الى هذه الرحلة ونعطيك الإرشادات الملائمة لكل مرحلة.

أولاً:السيرة الذاتية

 

 

خمس خطوات للبحث عن عمل

– السيرة الذاتية الصحيحة قبل كل شيء هي مفتاحك للوصول لجميع أهدافك المهنية.هناك العديد من نماذج السير الذاتية للمهن المختلفة تجدها على مواقع الإنترنت.حمّلها و إبدأ بتعديلها بما يناسبك.

– من المفيد لك الإستعانة بأحد الأصدقاء أو المعارف للإطلاع على سيرتك و طلب أرائهم وتعديلاتهم عليها.

– لا تنسى التأكد من أن جميع وسائل التواصل الموجودة على سيرتك هي صحيحة مئة بالمئة (الإيميل – رقم الهاتف).

– لا تكذب في سيرتك الذاتية حتى لا تعرض نفسك لمواقف محرجة لاحقا، ولا تطيل بالكلمات بدون فائدة فقط لجعل سيرتك أطول.فبعكس ما يظن الكثير إختصار السيرة الذاتية من الأشياء الإيجابية بها.

– إضافة صورة شخصية هي أمر جيد ولكن إحذر من أن تكون صورتك غير مناسبة و غير رسمية.

– إهتم بترتيب الخط و شكل الصفحة بشكل عام و إختار اللغة المناسبة لمجال عملك (الإنجليزية أو العربية).ولا تنسى أن هذه الصفحات هي الوسيلة و الخطوة الأولى، التي ستحدد إذا ما كنت ستحظى بالعمل أم لا.

 

ثانياً:البحث و طلبات التوظيف

خمس خطوات للبحث عن عمل

– سهلت علينا شبكة الإنترنت كثيرا عملية إيجاد العمل أكثر من أي وقت مضى .فما عليك فعله هو الدخول الى المواقع الكثيرة المتخصصة بالتوظيف.حيث هناك ٣ أو ٤ من المواقع المعروفة تختلف بحسب المهنة والبلد.إسأل من حولك و إعرف ما هي المواقع الإلكترونية الأهم للبحث عن عمل في منطقتك و بإطار مهنتك.

– بعد معرفتك لهذه المواقع أدخل على كل منها.قم بإنشاء حساب خاص بك و حمل سيرتك الذاتية و حدث (بروفايلك) الشخصي.وأحرص على إكمال جميع الخانات و تحميل صورة شخصية لتجعل حسابك يبدو حقيقيا و مهنيا قدر الإمكان.

–  ستجد الكثير من إعلانات الوظائف على هذه المواقع.و الآن إبدأ بالبحث في إعلانات الوظائف بحسب المهنة أو البلد.وإبدأ بإرسال ملفك الشخصي.وهذه العملية سهلة حيث ما عليك إلا ضغط على زر (التقدم لهذه الوظيفة) و سيرسل الموقع ملفك الشخصي اتوماتيكيا للمعلن عن الوظيفة.

– قم بزيارة مواقع التوظيف يوميا لأنه في كل يوم سترى إعلانات جديدة.و قدم لجميع الطلبات المتوافقة مع إمكانياتك.فكلما زادت كمية الطلبات التي ترسلها ستزيد الردود التي تصل إليك.

ثالثاً:الإتصالات

خمس خطوات للبحث عن عمل

– من المهم أن يبقى هاتفك المحمول يعمل دائما و في متناول يدك.عند الرد على أي رقم لا تعرفه توقع أن يكون إتصالا من شركة ما قد تقدمت لها، كن لبقا و هادئا.

– تفقد بريدك الإلكتروني عدة مرات في اليوم لأن الكثير من الشركات ترسل لك طلب تحديد موعد مقابلة عن طريق الإيميل.

– عند تحديد موعد مقابلة تأكد من أخذ التوقيت و التاريخ وأطلب إمكانية إرسال خريطة لموقع الشركة على بريدك حتى تتجنب إضاعة الوقت على الطريق.

رابعاً:المقابلة 

خمس خطوات للبحث عن عمل

– إذهب على الوقت و تأكد من أن تلبس زي رسمي في المقابلة دائما.

– لا تخجل بأن تطلب إعادة لسؤال لم تفهمه.

– هناك العديد من الفيديوهات على الإنترنت التي تحضرك لمقابلات العمل، يمكنك مشاهدة بعضها قبل المقابلة.

– بعد المقابلة إنتظر إتصالا من الشركة إما لتحديد موعد مقابلة ثانية أو لإبلاغك بالموافقة عليك.

– إقرأ عن الشركة التي ستذهب لمقابلاتها قبل ذهابك وحاول أن تعرف الكثير عنها مما سيثير إعجاب من يقابلك.

تنبيهات

خمس خطوات للبحث عن عمل

– كن لائقا بتصرفاتك و ثيابك و حديثك في جميع مراحل الإتصال و المقابلة.فلا تخرج عن الإطار الرسمي أبدا.

– البحث عن عمل يحتاج إلى صبر.لا تتوقع أن تجد عمل بسرعة فائقة أو أن تستقبل الإتصالات فورا بعد إرسالك لطلبات العمل.فهذا الموضوع يحتاج إلى وقت وعليك ألا تيأس وتبقى واثقا من حصولك على عمل و إن تأخرت النتائج.

– إسأل معارفك إن كانوا سمعوا بفرص عمل مفتوحة في مجالك.ولا تنسى أن تتفقد الجرائد لإعلانات العمل يوميا.

– حاول التركيز على الإيجابيات.وأن تكون قويا في مواجهة الرفض و أن لا تأخذه أبدا على محمل شخصي.

– كن واقعيا في طلباتك المالية و توقعاتك.فلا تتوقع وظيفة تفوق خبراتك بكثير.

– وجود دعم من العائلة و الأصدقاء أمر إيجابي في رحلة البحث عن عمل.شارك من حولك فيما يحدث معك من تطورات و أبقى منفتحا للنصائح.

وأخيرا أهم ما عليك فهمه عن البحث عن عمل أنها عملية من عدة مراحل وقد تشعر من يخوضها بالتوتر و الإكتئاب في كثير من الأحيان.ولذلك عليك التركيز على الإيجابيات ومحاولة البقاء صبورا و بعيدا عن التوتر قدر الإمكان.فكلما ركزت على هدفك أكثر كلما زادت فرص حصولك على ما تريده من وظيفتك المقبلة.فقبل كل شيء ضع ورقة و أكتب عليها ما هي وظيفة أحلامك و أين تريدها أن تكون.و أجعلها هدفك و إبدأ بالخطوات التي توصلك إليها شيئا فشيئا.ولا تتسرع فالتسرع عدو النجاح الأول.