Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

تويوتا هايلكس.. لماذا هي أفضل شاحنة بيك أب في العالم؟

10/11/2022 . 12:56

دبي (قسم السيارات)

تويوتا هايلكس.. لماذا تعتبر واحدة من أفضل شاحنات البيك أب عالمياً؟

هل سألت يوما ما هي أفضل سيارة للحمولة؟ وما هي أكتر سيارة إعتمادية في العالم؟ سيارة تم إشعالها ورميها بالبحر وتم تفجيرها فوق مبنى.. وعلى الرغم من ذلك هذه السيارة بقيت تعمل. إنها يا سادة تويوتا بيك أب هايلكس.
سيارة لم تجاريها كل محاولات فورد أو نيسان أو شيفروليه أو أي شركة أخرى.. اليوم سنتكلم عن هذه السيارة وتاريخها.

يمكن اختصار نجاج تويوتا هايلكس بسبب وحيد هو البساطة على صعيد الشاصي والمحرك.

تويوتا هايلكس والبساطة على صعيد الشاصي

شاصي تويوتا هايلكس ذات جودة عالية وهي شاصي مغلقة وليست على شكل حرف سي C، لكونها تمنح السيارة قوة ووزن أخف، وهذا الأمر يمنح السيارة قدرة على حمل وزن كبير في الحوض الخلفي، وقدرة جر (أو قطر) أعلى من مثيلاتها.

في المقابل الشاصي المفتوحة الموجودة في سيارات مثل فورد دودج و.. اعتبر مصنعها انها أكثر ليونة انما وزنها مرتفع.

حاليا حوالى 99% من الشاحنات الصغيرة والكبيرة تستخدم الشاصي المغلقة.

تويوتا هايلكس.. لماذا هي أفضل شاحنة بيك أب في العالم؟

 

تويوتا هايلكس والبساطة على صعيد المحرك

زودت تويوتا هايلكس على مر السنين بمحركات عدة، انما محرك 22RE بسعة 2.4 لتر يعتبر المحرك الجبار في مسيرة هايلكس اذ تم استخدامه لأكثر من 15 سنة، وعلى سيارات وموديلات عدة، ومتوسط عمل هذا المحرك قبل ان يتعطل يبلغ حوالى 800,000 كيلومتر.

وفي أيامنا هذه، أينما ذهبت حول العالم، وسواء كانت الظروف المناخية حارة أو باردة أو صحراوية.. وسواء كنت داخل المدينة أو في مناطق نائية، وفي السلم أو في الحرب ستجد دائماً سيارة تويوتا هايلكس تؤدي عملها دون اي توقف.

لمزيد من التفاصيل حول تويوتا هايلكس، التقت "أخبار الآن" بالسيد "عبد الحق أسامي" الحاصل على دبلوم صيانة سيارات من الولايات المتحدة الأمريكية، وصاحب محتوى "سيارتك مع عبدالحق" على يوتيوب، الذي سرد لنا بشكل تسلسلي كل شيئ عن تويوتا هايلكس.

بداية تويوتا هايلكس

بدأت شركة تويوتا عام 1939، لكن الطريف أن أول شاحنة صنعتها وهي شاحنة G1 كان في العام 1935 أي قبل إنشاء الشركة وتسجيلها بـ 4 سنوات.

هذه الشاحنة لم تنجح وجرت عدة محاولات بعدها ومنها موديل الـ SB.

في الـ 1941 خلال الحرب العالمية الثانية استولى الجيش الياباني على سيارة دفع رباعي أمريكية كان لها السبق في الحرب وهي "جيب ويليز - jeep willys"، اليابانيون درسوا السيارة تماما وبعد 9 سنوات أي في الـ 1950 أنتجت تويوتا ما يعرف لدينا اليوم بـ "لاند كروزر".

الـ "لاند كروزر" أعطتهم خبرة ممتازة في تصنيع سيارات صغيرة وقوية وصنعوا منها سيارة بيك أب ومعناها "التحميل". وهذه السيارة كانت أول سيارة تصدر لخارج اليابان.

طبعاً النجاح كان متواضعاً مع موديلات عدة من الـ SB للـ SG وبعده الـ RK. وفي العام 1964 تم إنتاج تويوتا لسيارة - ستاوت toyota stout - لكن هذه السيارة أيضا لم تنجح وبيع منها 4 سيارات فقط في أمريكا.

حاولت بعدها تويوتا تعديل سيارات عادية وتحويلها لسيارات بيك أب مثل الكروان والكورونا، إنما أيضاً هذه المحاولات لم يكتب لها النجاح، وبالتالي لم تثمر كل محاولات تويوتا لدخول السوق الأمريكي الكبير ضد سيارات أمريكا مثل فورد و وجي أم ودودج، حيث كان لديهم شاحنات صغيرة أصلا منتشرة وبكثرة.

معنى كلمة تويوتا هايلكس

في الـ 1967 إشترت تويوتا شركة - هينو Hino - والتي كانت تصنع سيارة بيك أب إسمها "بريسكا" والتي كانت "هينو" تصنعا كمنافس للبيك أب "ستاوت".

بعد سنة واحدة أي في الـ 1968 طورتها تويوتا وأصبحت أول سيارة يطلق عليها إسم "هايلكس". وكلمة هايلكس مؤلفة من كلمتين Hi إختصار لـ High بمعنى عالي أو مرتفع و "Lux" إختصار لـ Luxury بمعنى فخم.

وحقيقة الأمر أن السيارة كانت بعيدة كل البعد عن مسمى الفخامة، الكونسول الأمامي مصنوع من الحديد والكرسي مؤلف من قطعة واحدة غير مريحة، كذلك إشارات التنبيه ثبتت على الرفارف الأمامية، فوق مكان المرايا في اليابان، لكن مع ذلك تم تصديرها للدول وبيعها على نطاق جيد.

الجيل الثاني من تويوتا هايلكس، تطور وتحسن نظراً لوجود مبيعات تسمح بميزانية أكبر. وحينها حصل هايلكس على أكبر - 1.9 بدلاً من 1.5 - وتم تطوير الفرامل فأصبحت بنظام ثنائي المكابس ما سمح بتوقف جبار للسيارة سواء كانت محملة أم فارغة.

في الـ 1975 حصلت تويوتا هايلكس في أمريكا والتي كان اسمها هناك تويوتا بيك اب على جائزة أفضل سيارة للعام بمحرك 2 لتر. وتوفرت منها نسخة رياضية إن صح التعبير بمحرك 2.2 لتر ينتج 96 حصان. حينها ارتفعت المبيعات من 100 ألف سيارة إلى أكثر من 200 ألف سيارة حول العالم.

في سنة 1978 ومع الجيل الثالث قدمت تويوتا النسخة الجديدة من هايلكس وهي تويوتا هايلكس الدفع الرباعي، والتي اعتمدت في كثير من الأفكار لنجاحها على الـ "لاند كروزر".

محرك الديزل بدأ في السنة التي تليها مباشرة، والأربع أبواب في السنة التي بعدها. أما المبيعات فتخطت الـ 300 ألف سيارة في العالم.

في العام 1981 أضافت تويوتا نسخة جديدة من الهايلكس بكبينة خلفية بهدف تحويلها لـ SUV، المبيعات كانت مغرية وتطور الأمر فخرج من هذا الموديل بعد 3 سنوات سيارة رائعة ومتينة هي الـ "فور رنر 4Runner".

في منتصف الثمانيات ومع الجيل الرابع قاربت مبيعات الهايلكس 450 ألف سيارة، ولهذا السبب بدأت الشركات الخاصة تهتم بها وتصنع لها تعديلات وتبيعها سواء كإكسسوارات وأنوار أو إطارات وجنوط أو حتى أنظمة تعليق.

تويوتا هايلكس.. لماذا هي أفضل شاحنة بيك أب في العالم؟

تويوتا هايلكس في السوق الأوروبي

في الـ 1989 أنتجت شركة فولكسواغن سيارتها التارو بالتعاون مع تويوتا لأن تويوتا اهتمت بدخول السوق الأوروبي، لكن التعاون لم يستمر وانتهى في عام 1997 بعد 8 سنوات فقط.

في بداية التسعينات انصب تركيز تويوتا على السوق الأمريكي الكبير، لأن شركات السيارات الأمريكية كفورد وجي أم ودودج بدأوا بتطوير وتحسين سياراتهم التي كانت محركاتها مؤلفة من 6 و 8 أسطوانات وبحجم أكبر بقليل من هايلكس، هذا الأمر حد من تطور مبيعات تويوتا ودفعها للتفكير بخطة مختلفة.

في العام 1995 قامت شركة تويوتا ولاعتبارات مختلفة بتغيير جذري في الهايلكس للسوق الأمريكي، فغيرت من نظام التعليق وأضافت الكثير من المواصفات والفخامة والآداء لأن العديد من الأمريكيين كانوا يستخدمون هايلكس بشكل يومي، وقامت تويوتا بتسمية السيارة في أمريكا بـ "تاكوما" بدل "هايلكس" وأصبحت تنتجها في أمريكا أيضا، وحاليا يتم بيع حوالي 250 ألف سيارة تاكوما في أمريكا فقط.

في العام 1998 قدمت تويوتا وبمساعدة إحدى الشركات المحلية في تايلاند، نسخة مشابهة لتويوتا 4Runner، وهذه النسخة المغلقة والناجحة أدت لظهور نموذج الفورتشنر Fortuner - والتي ما زالت تصنع وتباع لليوم.

في الـ 2004 بدأ بيع الجيل السابع من تويوتا هايلكس من تايلاند، وهذه المرة الأولى التي تصنع فيها هايلكس خارج اليابان. في هذا الجيل كبر حجم السيارة حوالي 60 سم عن أول جيل، وزودت بمحرك سعة 4 لتر. في الـ 2008 وللسوق الأسترالي فقط تم تصنيع هايلكس رياضية بمحرك سوبرتشاجر ينتج 300 حصان.

الجيل الثامن أبصر النور في عام 2015 ويواصل نجاحه لغاية اليوم، في العام الماضي 2021 فازت تويوتا هايلكس بجائزة البيك أب الدولية السادسة في معرض سولو ترانس بفرنسا. وحققت أيضاً منصة التتويج في رالي داكار 2019 و 2022.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.