Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

تعرف مع صاحب محتوى "سيارتك مع عبدالحق" على كيفية الجلوس الصحي والآمن في السيارة

15/09/2022 . 16:26

دبي (قسم السيارات)

إليكم وضع الجلوس الصحي والآمن في السيارة وتحديداً على مقعد السائق

قيادة السيارة أمر معقد أكثر مما نعتقد، وتَعَلُّم قيادة السيارة لا تقتصر على أولويات المرور، وتبديل نسب السرعات، والتحكم بعجلة القيادة و..

توجد نقاط غاية في الأهمية قد يغفل عنها البعض، أو قد يظن البعض الآخر أنها تفاصيل بسيطة لا قيمة لها، ومن بينها طريقة الجلوس الصحيحة والآمنة على مقعد السائق في السيارة.

جلوس السائق خلف المقود بطريقة مريحة وصحيحة له بالغ الأثر على يقظة وانتباه السائق وعلى قدرته في التحكم بسيارته.

الجلوس الصحي والآمن في السيارة

مقاعد السيارات أغلبها مريحة ومجهزة للضبط وفق وضعيات عدة، إلا أن ضبطها بصورة خاطئة، قد ينتج عنه آلام بالظهر والعنق إضافةً لتدني درجات الأمان والتحكم، خصوصاً عند القيادة لساعات طويلة.

إذاً لتجنب مواجهة أي خطر ناجم عن هذا الخصوص، يجب اتباع توصيات مهمة حيال وضعية الجلوس المثالية خلف المقود أثناء القيادة، الهدف منها، تعزيز إدراك السائق وزيادة قدرته على التحكم، وتوفير أقصى درجات الراحة لجسمه.

ما هي خطوات الجلوس الصحي والآمن في السيارة؟

- يجب إفراغ جيوب السائق الأمامية والخلفية عند الجلوس خلف المقود لأن الأشياء الكبيرة الحجم تؤثر على وضعية جلوسه.

 

الجلوس الصحي والآمن في السيارة

- يجب أن يجلس السائق على مقعده بالزوايا الصحيحة، أي عليه إرجاع أسفل ظهره إلى الخلف بقدر الإمكان، والتأكد من ملامسة كامل ظهره لظهر المقعد دون ترك فراغات، وتعديل ظهر المقعد بحيث يكون العمود الفقري مستقيماً ومتعامداً على عظم الحوض، بعدها يتم ضبط المسافة الفاصلة بين المقعد والدواسات بحيث يتم الضغط على الدواسات مع انحناءة بسيطة جدا في الساق.

- يجب أن يلامس الكتفان ظهر المقعد (حتى عند إدارة عجلة القيادة) بحيث يتمكن السائق من مسك المقود مع وجود انحناءة بسيطة في مرفقي الذراعين.

-  يجب ضبط وسادة الجلوس بشكل صحيح، من خلال جعل عضلات الفخذ مرتاحة على المقعد، بعدها يتم تعديل المسافة عن الدواسات بحيث تكون الركبة منحنية قليلاً عندما تكون القدم ضاغطة على الدواسة بالكامل، بمعنى آخر يجب أن يتم الضغط على الدواسات دون بذل أي جهد.

- يجب ضبط مقعد السائق على وضع مرتفع قدر الامكان وذلك لتأمين رؤية مثالية لجميع جوانب السيارة ولوحات القيادة الأمامية.

الجلوس الصحي والآمن في السيارة

- يجب تعديل مسند الرأس بحيث يكون بنفس إرتفاع الرأس من الأعلى

بعد معرفة الطريقة الصحيحة للجلوس خلف عجلة القيادة، يجب أن نسأل أنفسنا، هل الجلوس بشكل مريح هو جلوس آمن؟

مما لا شك فيه أن الوضعية الصحيحة للجسم ضرورية للقيادة الآمنة، فالسائق يجب أن يكون قادرًا على الوصول إلى جميع أدوات التحكم - خاصة عجلة القيادة والدواسات - دون الاضطرار إلى التمدد أو القيام بحركات غير طبيعية، تتسبب في تشتيت انتباهه.

هناك أسباب عدة وراء عدم وجوب "الاستلقاء"، على مقعد السيارة.

- فبالإضافة إلى الحصول على منظر جيد وتحكم في آداء السيارة، يجب الانتباه إلى أن حزام الأمان لكونه لا يمكن أن يثبتك في مكانك إذا كانت هناك فجوة (أي فراغ) بين جسمك والحزام - يميل الجسم إلى الانزلاق من الأسفل أي عند جهة الحوض، وعندما ينطلق الجسم للأمام أسفل حزام الأمان، سيلتقط هذا الأخير بعد ذلك الرقبة، مما قد يؤدي إلى الاختناق.

- يجب عدم غلق الذراعين عند المفاصل، بهدف تسهيل المناورات وتأمين راحة الأيدي، وأيضاً من أجل السلامة ففي حال تعرضت السيارة لحادث سير، وفتحت الوسائد الهوائية، ستدفع هذه الأخيرة اليدين إلى المساحة الخالية على الجانبين.

- يجب عدم تمديد الأرجل بالكامل أبدًا، حتى مع الضغط الكامل على الدواسات، يجب أن تبقى الأرجل دائمًا مثنية قليلاً، فهذا دائمًا حل وسط ، حيث تختلف نسب الجسم والأطراف لدى الجميع" ،

- والأمر نفسه ينطبق على الأرجل، يجب عدم تمديد الأرجل بالكامل أبدًا، حتى مع الضغط الكامل على الدواسات، يجب أن تبقى الأرجل دائمًا مثنية قليلاً، فهذا دائمًا حل وسط، حيث تختلف نسب الجسم والأطراف لدى الجميع.

الجلوس الصحي والآمن في السيارة

 

- المسافة المثالية من مقعد السائق إلى عجلة القيادة هي عبر ملاصقة ظهرك وكتفيك على مسند الظهر، ومد الذراع إلى الأمام فوق المقود، يجب أن يستقر معصمك على الجزء العلوي من المقود.

- إعدادات مسند الرأس مهمة أيضًا، فمن المثالي أن يكون الجزء العلوي من مسند الرأس مرتفعًا مثل قمة الرأس، لا يهم ما إذا كان مسند الرأس أقل قليلاً عندما يكون الراكب طويلاً جدً، ولكن يجب ألا يكون الجزء العلوي من مسند الرأس أقل من الجزء العلوي من شحمة الأذن.

 

الجلوس الصحي والآمن في السيارة

 

- الجانب الأخير من ضبط المقعد هو الارتفاع، والمؤشر هنا هو أن قبضة يدك المشدودة يجب أن تتناسب بين رأسك وسقف السيارة، بهدف تقليل فرصة تلف العمود الفقري إذا انقلبت السيارة.

 

الجلوس الصحي والآمن في السيارة

 

ولمزيد من التفاصيل في هذا الخصوص، التقت "أخبار الآن" بالسيد "عبد الحق أسامي" الحاصل على دبلوم صيانة سيارات من الولايات المتحدة الأمريكية، وصاحب محتوى "سيارتك مع عبدالحق" على يوتيوب ليخبرنا عن النقاط التي يجب الإنتباه إليها عند ضبط مقعد السيارة، فقال:

"الجلوس الآمن والصحي في السيارة قد يكون عنواناً غير مهم وليس من أولويات البعض، لكن صدقوني قيادة السيارة أمر فيه تفاصيل مهمة أكثر مما نتصور، وتَعَلُّم قيادة السيارة بشكل صحيح لا يكفيه معرفة أولويات وقوانين المرور، أوتبديل نسب السرعات أو فهم ميكانيك السيارة نفسها. الأمر يبدأ بكيف أجلس بشكل صحي وآمن خلال القيادة".

وأضاف: "بحسبة بسيطة أنا وأنت نقضي متوسط 4 سنوات من حياتنا في السيارة بمعدل ساعة ونصف يوميا. هذه الساعة والنصف قد تكون مملة ومتعبة ومؤلمة إذا كان الجلوس غير صحيح وغير صحي، وعلى الرغم من أن كل السيارات لها مقاعد، لكن ليس كل مقاعد السيارات مريحة وجيدة، فقط السيارات الغالية الثمن مقاعدها مريحة وتمتص الإهتزازات، ووفق دراسة أجريت بأستراليا وجدوا إن الإهتزازات بالذات في الخطوط تشعر السائق بالنعاس وترفع عدد الحوادث. لذلك إختيار السيارة الصحيح وضبط المقعد بصورة جيدة يمنع عنك آلام الظهر والعنق أو الأكتاف والتعب والإرهاق إضافةً لرفع درجات الأمان والتحكم، خصوصاً عند القيادة لساعات طويلة".

صاحب محتوى "سيارتك مع عبدالحق" على يوتيوب أوضح أن "الفكرة من الجلوس الصحيح هي أن يكون السائق قادرًا على الوصول لجميع أدوات التحكم - خصوصاً عجلة القيادة والدواسات - بدون الحاجة للتمدد أو القيام بحركات غير طبيعية تتسبب في تشتيت انتباهه عن الطريق.
• مسافة الكرسي من المقود، فالمقود القريب جدا يشكل خطراً على السائق في حال وقوع حادث لان الوسائد الهوائية ستنفجر وتؤثر على السائق. أيضا لو كان بعيدا جدا سيكون التحكم غير جيد ومتعب للأكتاف. عادة الأيادي من المفروض أن تكون ممدودة ويكون فيها إنحناء بسيط.
• يجب أن يجلس السائق على مقعده بالزوايا الصحيحة، أى بحدود زاوية 100 درجة، هذه الوضعية تبقي الظهر مستقيما متلامسا مع الكرسي بدون ترك فراغات، ويجعل ظهر المقعد والعمود الفقري متعامدين مع عظم الحوض.
• أما الركب فيجب أن يكون فيها حنية بسيطة ووغير مشدودة بالكامل وبعيدة عن الدواسات. ومن الطبيعي وجود فراغ يقدر بحوالي إصبعين بين مقعد الكرسي وأسفل الركبة.
• ارتفاع الكرسي مهم لرؤية أبعاد السيارة بوضوح. والطريقة الصحيحة هي بجعل الأنف فوق الجزء العلوي من لوحة القيادة.
• أغلب السيارات الحديثة تمكن السائق من التحكم بالمقود في 4 جهات مختلفة، لذلك يجب تعديل وضعية المقود لتكون في وضعية تلائم وضعية رأس السائق، كي يرى العدادات والمؤشرات بشكل وبنفس الوقت يجب أن لا يكون المقود عالي بحيث يرتفع عن سطح لوحة التحكم ويغطي الزجاج الأمامي.
• الإمساك بالمقود دائما يجب أن يكون على الأفق بين الساعة 3 والساعة 9 وهذا أفضل مكان للتحكم في المنعطفات ولرؤية لوحة التحكم. وأيضاً أفضل كي يكون السائق بعيداً عن وسط المقود في حال انفجار الوسادة الهوائية لاسمح الله.
• أخيرا سنادة الرأس من الضروري أن تكون في منتصف الرأس. ارتفاع مسند الرأس يكون بنفس إرتفاع الرأس من الأعلى.

وبعد أن شدد على ضرورة ربط حزام الأمان، وضبط المرايا الوسطى والجانبية، ختم السيد "عبد الحق أسامي" الحاصل على دبلوم صيانة سيارات من الولايات المتحدة الأمريكية، حديثه بنصيحة للشباب مفادها استغلال الوقت الذي يمضونه في السيارة عبر الاستماع لكتب قيمة عن الإدارة أو التحفيز أو السياسة أو أي إهتمام يعجبهم".

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.