Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

كيف تفحص سيارة مستعملة قبل الشراء؟.. نصائح يقدمها صاحب محتوى "سيارتك مع عبدالحق"

01/05/2022 . 18:33

دبي (قسم السيارات)

كيف تفحص سيارة مستعملة قبل الشراء؟

يحلم أغلب الشباب في أيامنا هذه باقتناء سيارة جديدة كلياً مصدرها الوكيل، لكن الأحلام مختلفة تماماً عن الواقع نظراً لمحدودية الدخل المادي التي تشكل عائقاً أمامهم، خصوصاً وأن رغبات الشباب تتفاوت مابين السيارات الرياضية أو المكشوفة أو سيارات الدفع الرباعي أو... وفي هذه الحال تكون السيارة المستعملة سيدة الموقف.

إذاً أهم ميزة في شراء سيارة مستعملة هي سعرها المنخفض، ولكن هذه السيارة المستعملة قد تكلفك الكثير من المال بعد شرائها، إذا لم يتم فحصها جيداً قبل الشراء، وهنا تبرز الحاجة الى معرفة كيف نشتري السيارة المستعملة؟

وكي يتمكن أي شاب يرغب بشراء سيارة مستعملة من فحصها كالخبير، التقت "أخبار الآن" بالسيد "عبد الحق أسامي" الحاصل على دبلوم صيانة سيارات من الولايات المتحدة الأمريكية، وصاحب محتوى "سيارتك مع عبدالحق" على يوتيوب ليخبرنا عن النقاط التي يجب الإنتباه إليها عند شراء سيارة مستعملة، فقال:

"أنصح كل من يريد شراء سيارة مستعملة باختيار سيارة لم يتجاوز عداد الكيلومترات (Odometer) فيها مسافة الـ10000 كلم، فهكذا سيارة تكون جودتها رائعة ومازالت تحت الضمان وخالية من المشاكل، وقد انخفض سعرها مابين 10 إلى 20 بالمئة".

أسعار السيارات تختلف من بلد لآخر، لذا عندما يحدد الشاري نوع وطراز السيارة التي تناسب ميزانيته، عليه أن يكثر من الأسئلة ويجول في سوق السيارات سواء الافتراضي أو على أرض الواقع، أيضاً عليه الانتباه لعدد الكيلومترات التي قطعتها السيارة، فإن كانت قد تجاوزت الـ150 ألف كلم فهي تعتبر مستهلكة.

وللغوص في تفاصيل إضافية حول معرفة حال السيارة المستعملة، قسم السيد "عبد الحق أسامي" طريقة الفحص الى نقاط أساسية يجب التركيز عليها، وهي الشكل الخارجي والشكل الداخلي والاداء الفني للسيارة.

كيف تفحص سيارة مستعملة قبل الشراء؟.. نصائح يقدمها صاحب محتوى "سيارتك مع عبدالحق"
السيد "عبد الحق أسامي" صاحب محتوى "سيارتك مع عبدالحق"

أولاً الشكل الخارجي:

الحالة الخارجية للسيارة تعتبر من أهم الأشياء التي يجب البدء منها، ومن المستحسن معاينة السيارة في النهار وليس في الليل لكون الرؤيا أوضح وبالتالي يمكن معرفة إن كانت قد تعرضت لحادث أم لا.

- افحص مقدمة السيارة والمرايا الجانبية، فإن كانت تعاني من خدوش فهذا يعني أن السيارة مستهلكة، إضافة الى وجوب الاطلاع على حالة الطلاء أو بويا السيارة ككل ودرجة لمعانه.

- راقب الأبواب لمعرفة إن كانت تقفل بشكل جيد وسلس أم لا، إضافة إلى مراقبة الحواف فيما بينها وأيضاً الحواف مابين الأبواب والرفرف، أو ما بين الرفرف وغطاء المحرك.. وإن كانت غير متساوية فهذا يعني أن السيارة تعرضت لحادث سابقاً

- قارن عمر المصابيح الأمامية فإن كان لون أحدهما مطفي والآخر لميع، فهذا يعني أن الجزء اللميع تعرض لحادث سير وتم تغيير المصباح

- راقب الجنوط والإطارات، فالجنوط يجب أن تكون موحدة الشكل، أما الإطارات فيجب أن تكون من نفس المقاس في الأمام والخلف، خصوصا في سيارات الدفع الرباعي، فضلاً عن التأكد من حالة الاطارات، ومن أن عمق مداسها لا يقل عن 3 ملم، وإلا يجب تبديلها.

- افحص أسفل السيارة، للتأكد من عدم تعرض الشاصي لأي صدمة، إذ يجب أن يكون الشاصي مستوي وأطرافه مستقيمة، كما التأكد من أن الجزء الخلفي من هيكل السيارة خالٍ من الصدمات.

كيف تفحص سيارة مستعملة قبل الشراء؟.. نصائح يقدمها صاحب محتوى "سيارتك مع عبدالحق"
السيد "عبد الحق أسامي" صاحب محتوى "سيارتك مع عبدالحق"

ثانياً الشكل الداخلي:

بعد الاطلاع على عداد الكيلومترات يجب الاطلاع على حالة السيارة الداخلية

- المقاعد وخصوصا مقعد السائق، فإن كان يعاني من التشقق فهذا يعني أنه تالف

- المقود، يجب الكشف عليه لمعرفة حال المواد المغلف بها سواء تعرضت للتلف أم لا

- الموكيت كما المقاعد والمقود أي أن الأمر نفسه ينطبق على طبقة الموكيت التى تغطي أرضية السيارة

- داخلياً أيضاً يوجد أمر مهم على الشاري التحقق منه، وهو القاء نظرة على الجزء الموجود تحت المقود للتأكد من عدم وجود صدأ في هذه المنطقة، ففي حال وجود صدأ فهذا يعني أن السيارة تعرضت سابقاً لسيول ودخلت المياه الى داخلها بكميات كبيرة، وهذا الأمر سيؤدي لاحقا الى تلف في اجهزة الكمبيوتر والكتاوت و...

- ألقي نظرة على جميع القطع الداخلية للتأكد من سلامتها وعملها بشكل طبيعي (على سبيل المثال قم بتشغيل زجاج الأبواب وفتحة السقف وماسحات الزجاج..)

إذا كانت السيارة نظيفة من الداخل فثق تماما أن مالك السيارة كان يهتم بها ويجري لها الصيانة اللازمة.

كيف تفحص سيارة مستعملة قبل الشراء؟.. نصائح يقدمها صاحب محتوى "سيارتك مع عبدالحق"
السيد "عبد الحق أسامي" صاحب محتوى "سيارتك مع عبدالحق"

ثالثاً الآداء الفني:

- افحص زيت المحرك، ان كان قديما فهذا دليل على أن مالكها السابق لم يكن يهتم بصيانتها وإن كان جديدا فهذا مؤشر جيد

- افحص زيت ناقل الحركة Gearbox، إن كان قاتم اللون وتفوح منه رائحة حريق فمعنى ذلك أن الـGearbox فيه مشكلة، أما إن كان أحمر اللون وخالٍ من أي رائحة حريق فهو جيد.

- قم بتشغيل المكيف وتأكد من أن الهوا داخل المقصورة بارد، وهو موزع من كل الأطراف، وأن قوة دفق الهواء جيدة.

- قبل تشغيل السيارة قم بفتح السويتش وتأكد من أن جميع الإشارات الضوئية على لوحة القيادة شغالة، وبعد تشغيل المحرك يجب أن تكون جميعها منطفئة

- شغل المحرك وهو بارد، واطلع مباشرة على مخرج العادم للتأكد من أن الدخان الخارج منه ليس أبيض اللون، فعندما يكون المحرك باردا وينتج دخاناً أبيضاً فور تشغيله فمعناه أن المحرك مهترئ نسبياً، أفضل وقت لفحص المحرك هو عندما يكون باردا، فإن أصدر أي أصوات غير طبيعية فمعناه أنه مستهلك.

- بعد تشغيل المحرك ووصول حرارته للمعدل المطلوب، انصت الى صوته، إن أصدر أصواتا غير اعتيادية لم تلحظها عندما كان بارداً فمعنى ذلك أنه يعاني من مشكلة

- إرفع ولمدة دقيقة عدد دورات المحرك لحوالى 3000 دورة، وإن لم يخرج أي دخان من العادم فالمحرك سليم

- افتح غطاء زيت المحرك عندما يكون شغالاً وفي حال خروج بخار زيت من الفوهة فمعنى ذلك أن المحرك يعاني من مشكلة

- قم بتعشيق ناقل الحركة Gearbox بعد أن تكون حرارة السيارة قد وصلت الى معدلها الطبيعي، إن تأخرت عملية التعشيق لأكثر من نصف ثانية فمعنى ذلك أن الـGearbox فيه مشكلة.

- قم بلفة تجريبية في السيارة للتأكد من عدم وجود أصوات غير طبيعية في نظام التعليق خصوصا على المطبات.

وقبل أن يختم السيد عبد الحق حديثه قال: "عن نفسي عندما أشتري سيارة مستعملة أول شيء سأقوم به هو تغيير كل الزيوت والسوائل والبواجي والفلاتر وأجري صيانة كاملة كي أتأكد أنه بامكاني الاعتماد على السيارة".

وفي حال كانت خبرة الشخص ضعيفة في السيارات نصح السيد "عبد الحق أسامي" بأخذ السيارة إلى مركز فحص موثوق، فهذا الأمر سيدفع الشخص لاتخاذ القرار الصحيح.

أخيراً وعن تفضيله ما بين شراء سيارة من الوكيل ام مستوردة، نصح السيد "عبد الحق أسامي" بشراء سيارة من الوكيل ولكن هذا لا يعني أن السيارات المستوردة هي سيارات سيئة انما يجب الحرص على ان تكون متوافقة مع شروط وضمان الوكيل كي تتمكن من اصلاحها في الشركة لدى الوكيل او شراء قطع غيار لها من الوكيل وفق تعبيره.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.