أخبار الآن | طرابلس – لبنان

أوضاع معيشية سيئة يعيشها سكان مدينة طرابلس في لبنان، فأزمة كورونا والأزمات السياسية والاقتصادية والمعيشية خنقتهم، وغيرت أسلوب حياتهم بسبب الفقر والحرمان الذي يعيشه معظمهم هناك، حتى أنهم تحدوا قرار الإقفال التام في لبنان واختاروا مزاولة حياتهم بشكل طبيعي ليستطيعوا تأمين معيشتهم.

فريق عمل عيش الآن جال في أسواق طرابلس حيث التقى مجموعة من المواطنين والباعة المتجولين الذين تحدثوا عن المشاكل الكثيرة التي تواجههم في تأمين لقمة عيشهم.

كاميرا "عيش الآن" تجول في أسواق طرابلس اللبنانية وتستمع إلى هموم المواطنين

فخالد الحاج يوسف، يملك عربة لبيع القهوة، منذ ٥ سنوات تقريباً، وهو يعمل يومياً من أجل تأمين حاجات عائلته الأساسية.

خالد وفي حديث لـ”عيش الآن” قال: “أصرف نصف ما أجنيه من بيعي للقهوة على عملي والنصف الثاني أخصصه لعائلتي الكبيرة المؤلفة من سبعة أولاد، وفي اليوم الذي لا أبيع فيه، لا نأكل ولا نشرب”.

كاميرا "عيش الآن" تجول في أسواق طرابلس اللبنانية وتستمع إلى هموم المواطنين

وهذا حال الحاج خالد المصري، صاحب عربة لبيع العصير، الذي قال: “لا نعمل كثيراً، وإيجار المنزل نعجز عن تأمينه، حتى الطعام أصبح من الصعب أن نشتريه”.

وهذا الوضع الصعب جعل الشباب يفقدون الأمل، فمحمد العمر، تقني في مجال المكيفات قال: “عمري ثلاث وعشرون سنة، كانت لدي طموحات كثيرة، منها أن أكمل تعليمي، ولكن لم أستطع، وكنت أطمح بتأسيس شركة خاصة بي وبالمجال الذي أعمل فيه ولكن لم أستطع أيضاً، فليس لدي المال”، وختم: “لا شيء في البلد يجعلني أؤسس حلمي”.