أخبار الآن| الموصل – العراق – (رويترز)

بعض العراقيين في الموصل يحاولون الاستمتاع بأمر يشعرون معه أن الحياة طبيعية في مدينتهم ,وذلك بتحويل مؤشر الإذاعة لاستقبال رسائل أمل وتسامح, تبثها محطة راديو غير تقليدية.

وتقع إذاعة (ون.إف.إم) في قلب مقهى محلي بقلب الموصل التي مزقتها الحرب، حيث يتسنى لرواد المقهى في كثير من الأحيان, تقديم شكاواهم للمسؤولين أثناء إجراء مقابلات معهم في برامج إذاعية حية وذلك عبر نافذة زجاجية في المقهى.

ويقول مؤسسو الإذاعة، التي تُعرف باسم راديو كافيه، إنه مع استمرار جهود إعادة بناء الموصل، حيث خصصت ميزانية الدولة عام 2019 مبلغ 560 مليون دولار لإعادة إعمار المدينة وفقًا لما قاله اثنان من المشرعين، فإن محطة الإذاعة هدفها هو تمكين السكان من التعبير عن مخاوفهم بحرية.

ويوضح المؤسسون أن تكلفة إطلاق محطة الإذاعة بلغت سبعين ألف دولار وأن تكلفة تشغيلها، بما في ذلك رواتب مقدمي البرامج والموظفين، تغطيها إيرادات المقهى.

وقال عبد الرحمن الخير، أحد مؤسسي الراديو “الفكرة منه أولا إن التمويل يكون ذاتي، الكوفي (المقهى) هو يمول الراديو من الرواتب، من النارجيلة (الشيشة)، من العصائر، من الشاي، أرباحها كلها تحول إلى رواتب موظفين الإذاعة، الثاني هو استحداث أسلوب جديد في مجال الإعلام وهو الدمج ما بين الترفيه وبين الإعلام”.

وأضاف الخير “الحلو بالراديو كافيه إنه إحنا نستضيف المسؤول داخل الاستديو، وممكن الجمهور والزبائن والمواطنين الموجودين بالكوفي يطرحون مشاكلهم على شكل قصاصات تُجمع من قبل الكابتن (المضيف) وتُنقل مباشرة على الهواء أمام أنظار المسؤول. وهذا شيء راح يحاول حل جزء من المشاكل”.

ويتراوح راتب مقدم البرامج في هذه الإذاعة بين 250 و300 دولار شهريا.

وقالت شام عماد، وهي مقدمة برامج سورية الأصل “بالكافتيريا ييجوا الزبائن يقعدوا ويسمعوا برامجنا، ممكن يسمعوا أغاني ويمكن أن يسمعوا أي شيء حابين. أني بالنسبة لي هذه التجربة كثير حلوة وأني مبسوطة بشغلي كثير وتمام، وهذا خطوة كثير حلوة في مدينة الموصل بعد الأزمة التي مرت فيها والنكبة من وراء تنظيم داعش”.

وحظر تنظيم داعش ، إبان إحتلاله الموصل، جميع أشكال الفن والموسيقى، كما منع السكان من الاستماع لمحطات الإذاعة.

ويوجد في المدينة حاليا خمس محطات إذاعة، على الأقل، تبث من داخلها.

وعبرت مترددة على المقهى عن سعادتها بوجود إذاعة في داخل المقهى وقالت نور ميسر “أول موقع يصير بالموصل يعني بهذا الشكل، كافتيريا يعني مال شباب ومال عوائل يقعدون سوية، شيء حلو بداخله ستوديو مال راديو وهذا كلش حلو”.

المزيد:

رصد إشارات راديو سريعة من أعماق الفضاء