سيدة تقطع الخبز فوق رأس العروسين في حفل الزفاف

الخبز عادة ما يُستخدم للأكل ويتم تقطيعه بالسكين على مائدة الطعام أو في المخبز أو المطبخ.. لكن يبدو أن بعض الثقافات تؤمن بتقطيع الخبز فوق رأس العروس والعريس في حفل الزفاف.

انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر امرأة ويُعتقد أنها والدة العريس وهي تقوم بتقطيع رغيف الخبز فوق رأس العروسين خلال حفل زفافهما.

يُظهر الفيديو العريس والعروس وهما يستعدان للدخول إلى قاعة الحفل، حيث قامت الأم بتقبيلهما ومن ثم قطعت رغيف الخبز فوق رأسيهما.

هذه اللقطة أثارت حالة من الجدل والتساؤلات بين المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تساءل كثيرون عن أصل ودلالة هذه العادة.

مثل أحمد الرحيلي الذي نشر مقطع الفيديو عبر منصة إكس مرفقه بسؤال: “ليش يقطعون الخبز فوق رأس العروسة والعريس؟”

علق فهد على المقطع ساخراً وقال: “تطبيقاً لبيت الشعر حتى قطعة الخبز نتقاسمها أنا وياك”

بينما أم صالح علقت وقالت: “عادات الشعوب، كل شعب له عادة ناس تكسر الجره وناس تقطع الخبز وناس تدوس على طرف ثوب العروس عشان تلحقها وغيرها”

https://twitter.com/omsaleh14400041/status/1723768355528540249

وفيصل كتب وقال: “عندنا في باكستان العروسة تمسك بيدها رز وترمي ورا ظهرها وهي طالعة من بيت أمها وأبوها، لتترك رزقها لأهلها وهي عادات هندوسية كثيرة موجودة في مجتمعنا”

أبو عبدالعزيز عبر عن رأيه وقال: “يتقاسمون الخبزة تعبيرا عن وحدة المصير والتضحية في سبيل بناء أسرة تقوم على التضحية والإيثار والتسابق في صناعة المعروف..”

تقطيع الخبز فوق رأس العروسين هي عادة توجد في بعض الثقافات والتقاليد الزفافية, وتعتبر هذه الخطوة رمزية تعبيرًا عن السعادة والازدهار والرغبة في حياة زوجية مليئة بالرزق والبركة.

يُعتقد أن هذه العادة ترمز أيضًا إلى تمنيات الأم للعروسين بحياة سعيدة ومستقرة.

ومع ذلك، يختلف تفسير هذه العادة من ثقافة لأخرى، وقد تكون لها دلالات مختلفة في بعض البلدان والتقاليد الزفافية.

بالتالي، فإن التفسير الدقيق لهذه العادة يعتمد على الثقافة والتقاليد الزفافية المحلية.

يُعتبر حفل الزفاف مناسبة سعيدة للاحتفال والاجتماع بالأقرباء والأحبة وممارسة التقاليد التي تختلف من ثقافة لأخرى, وليس من الضروري أن يمارس جميع الأشخاص الذين ينتمون إلى بلد معين أو ثقافة معينة نفس التقاليد.