أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (راغب شحادة) 

يعد جيتكس للتقنية واحدا من أهم المعارض التي تعنى بعرض أحدث الـ"تكنولوجيات" ومستلزمات العالم الرقمي، وفي كل سنة تكون دبي على موعد مع أهم وأكبر المؤسسات والشركات العالمية في هذا المجال.

وفي هذا العام خطى جيتكس خطوات واسعة ميزته عن السنوات السابقة بجملة من الفعاليات، وكان لموقع أخبار الآن وقفة مع المدير التنفيذي لقطاع الحكومات بمركز دبي التجاري العالمي السيدة مريم محمد المهيري للحديث عن أبرز وأهم ما شهدته نسخة عام 2017 من هذا الكرنفال العلمي والتقني في دبي. وعند سؤالنا لها عن حجم وعدد المشاركين في جيتكس 2017 أجابت السيدة المهيري:

"يشارك في النسخة الحالية من "أسبوع جيتكس للتقنية" ما يزيد على 4100 عارض من أكثر من 70 دولة. وللمرة الأولى، يشارك في النسخة الحالية من المعرض شركات من فنلندا وجورجيا وغواتيمالا وسوريا. 

ويتوقع أن تستقطب نسخة العام الحالي من أسبوع جيتكس للتقنية والتي تقام على مساحة تزيد على 1.4 مليون قدم مربعة، أكثر من 100 ألف زائر ووفود من عدة دول بما فيها الصين ونيجيريا ومصر والأردن وتركيا والبحرين وسلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة".

جيتكس مضمار نحو مستقبل رقمي

لا شك أن جيتكس وبعد خبرة امتدت لعقود، صار مناسبة تسعى كل المؤسسات ومراكز البحث العلمي الى استثمار حضوره في إطلاق أحدث ما لديها من الإبتكارات والتقنيات المتقدمة.

إقرأ: استكشف الجسم البشري عبر تقنية الواقع الإفتراضي في جيتكس 2017

وفي هذا الصدد تقول السيدة المهيري: "جيتكس مضمار سباق تقني ومن الصعب أن نحصي جميع ما تطلقه الشركات والهيئات المتخصصة في الصناعات التكنولوجية من مبادرات واختراعات وتطبيقات في اليوم الواحد.

ولكن على سبيل المثال فقد كشفت شركة "تي سي إل كوميونيكشنز" النقاب عن الهاتف الذكي الجديد كليا "بلاكبيري موشن"، أحدث طرز هواتف بلاكبيري وذلك خلال اليوم الأول من "أسبوع جيتكس للتقنية" 

والذي يعمل كليا باللمس والمصمم خصيصاً لكافة استخدامات أسلوب المعيشة العصري. ومن المقرر أن يتوفر الهاتف الجديد في أسواق المنطقة بحلول منتصف شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري، حيث سيكون امتدادا للسمات نفسها التي حظيت بها إصدارات البلاكبيري السابقة من حيث الموثوقية والكفاءة الإنتاجية ومواصفات الخصوصية والأمان. 

جيتكس فيوتشر ستارز فرصة ماسية للمبدعين والرواد

جيتكس معرض متجدد يواكب ركب الحداثة وفي سبيل ذلك يتبنى مبادرات ويحتضن فعاليات ملفتة، وقد ترددت في الساعات الأولى من انطلاق المعرض عبارة  جيتكس فيوتشر ستارز، وتشرح لنا السيدة المهيري عنها فتقول: 

يعتبر " جيتكس فيوتشر ستارز"، الفعالية الأكبر للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بحيث استضيف أكثر من 700 رائد أعمال ومبتكر من 75 بلداً لعرض أفكارهم الرائدة،ومقابلة أكثر من 250 مستثمراً من أكبر المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال تأثيراً في العالم.

ويأتي هذا الحدث ليؤكد استمرار نمو دبي كوجهة لريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتقام الفعالية لتعزيز البيئة الريادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بحيث توفّر نفاذاً إلى أفضل الممارسات من حول العالم، وإلى شبكة عالميَة من المستثمرين والشركات.

ويضم "جيتكس فيوتشر ستارز"، في أولى إصداراته الإقليمية، برنامج مستثمرين مخصص للمؤسسات بالشراكة مع "ومضة"، منصة رواد الأعمال الرائدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بهدف توفير فرص تواصل بين الطرفين، وتزويدهما بالمعرفة اللازمة لإطلاق مسيرتهما في ريادة الأعمال التعاونية".

إقرأ أيضا: بالفيديو: إشارات مرور ذكية لـ"طرق دبي" في جيتكس 2017