أخبار الآن | اليابان –  (البيان)

الروبوت ليس مفهوماً جديداً في حياتنا، فقد استخدم في الإنتاج الصناعي بكثرة، كصناعة الطائرات والسيارات والأدوات المنزلية، وتتنوع تطبيقاته باستمرار وخدماته تدخل كل المجالات. كما يعمل العقل البشري على توقع أو تخيل المجالات التي قد يهيمن عليها مستقبلاً الروبوت.

أقرأ أيضا:  أول سيارة في العالم تتحول إلى روبوت عملاق ستعرض لأول مرة في أبوظبي

فمن السائق إلى ساعي البريد إلى الطباخ إلى موظف الاستقبال وصولاً إلى الطبيب والمهندس، كلها وظائف نتوقع أن يستحوذ عليها زميلنا "الآلي قريباً".

وظيفة أخرى بدأ بالفعل الروبوت بمنافستنا فيها، هي"رجل الأمن"، فشركة إيهوم اليابانية تعرض رجلاً آلياً"روبوتاً" متخصصاً في حماية البيوت والمستودعات بالإضافة إلى المكاتب والشركات الصغيرة، حيث يعمل هذا الروبوت عن طريق مجسات استشعارية وكاميرات عالية الجودة تعمل 24 ساعة على مسح الماسحة المرجوة سواءً أكانت داخل المنزل أو في مكان مفتوح محدود النطاق، ويمكنك إدخال بياناتك الشخصية وصورتك إلى الروبوت حتى يتفادى التعامل معك كغريب.

أقرأ أيضا: "دينسو" روبوت يتولى رعاية المسنين في تايلاند

ويتم ربط خادم الروبوت بهاتفك الذكي وبالشرطة لإبلاغهم في حال حدوث عملية سطو على المكان الذي يحميه الروبوت.

الروبوت دخل بالفعل الخدمة كحارس أمن في بعض الشركات والمنازل في اليابان وبريطانيا وكوريا الجنوبية. الروبوت الذي أطلق عليه اسم"كي 5" يعمل مستقلا، ويأخذ قراراته بنفسه، وعندما تفرغ بطارياته فإنه يتوجه إلى الشاحن تلقائياً.

 كما يمتلك الروبوت أجهزة استشعار للصوت عالية الجودة، حيث يستطيع تمييز الأصوات التي تمثل تهديداً أمنياً، مثل صوت حادث السيارة، أو تكسير الزجاج، أو صراخ الناس. كما يستطيع مسح أرقام السيارات، ومعرفة إذا كانت مخولة للتواجد في المكان التي هي فيه، أو أنها مخالفة. دون نسيان أنه يحفظ كل هذه البيانات وينقلها إلى الكمبيوتر الشخصي للمستخدم.

أقرأ  أيضا:"كيروبو ميني" روبوت لرضيع آلي بحجم الكف تكشف عنه شركة تويوتا

مستقبلاً تعمل الشركة على إضافة بعض التحديثات على الروبوت، ومن بينها التعرف على الأخطار البيولوجية، حيث سيتمكن من التعرف إذا ما كان الهواء ملوثاً أو بوجود غازات سامة.

بالنسبة للشركات والمولات سيكون مناسباً وصفقة مربحة، خصوصاً إذا علمنا أنه سيكلفها 6 دولارات في الساعة، مقارنة بحوالي 25 دولاراً في الساعة إذا كان رجل الأمن بشرياً.

أقرأ أيضا: شاب سوري يبتكر روبوتا ضد القنابل العنقودية.