العين الإماراتي يستضيف الهلال السعودي في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال آسيا

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تأجيل مباراة  العين الإماراتي والهلال السعودي المقررة اليوم في ذهاب نصف نهائي أبطال آسيا في ظل استمرار تقلبات الحالة الجوية.

وقال النادي الإماراتي في بيان عبر موقعه الرسمي “رحب نادي العين، بقرار الاتحاد الآسيوي، الخاص بتأجيل مباراة ذهاب الدور نصف النهائي من أقوى مسابقات القارة الآسيوية للأندية، والتي تجمع العين والهلال السعودي، لظروف الأحوال الجوية لسلامة الجماهير التي من المقرر أن تتوافد من كل امارات الدولة والمملكة العربية السعودية”.

وأكد العين أن المباراة ستقام بنفس الموعد الأربعاء.

وتضرب الإمارت منذ الاثنين عاصفة قوية مصحوبة بهطول أمطار غزيرة، وأعلنت الحكومة الاماراتية تفعيل العمل والدراسة عن بعد للموظفين والطلاب، كما أجلت الاتحادات الرياضية جميع الانشطة المقررة الثلاثاء.

وكان من المقرر أن يستضيف نادي العين نظيره الهلال على ملعب هزاع بن زايد، وذلك في قمة خليجية ضمن الدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال آسيا 2024.

ولم يعرف العين طعم الفوز في آخر 4 مباريات في كافة المسابقات (هزيمتان وتعادلان)، في الوقت الذي تابع فيه الهلال سلسلة انتصاراته الأطول في تاريخ كرة القدم بالوصول إلى الفوز رقم 34 تواليا في جميع المسابقات.

ويعرف الفريقان بعضهما جيدا، حيث التقيا في المسابقة 14 مرة، فتبادلا الفوز بستة انتصارات لكل منهما وتعادلا مرتين.

ويأمل الفريق الإماراتي أن يضم الهلال إلى قائمة ضحاياه من الأندية السعودية في النسخة الحالية، بعدما فاز على الفيحاء ذهابا 4-1 وإيابا 3-2 في دور المجموعات، قبل تخطي النصر.

وعاد العين بقوة إلى البطولة الآسيوية هذا الموسم بعد غياب نسختين تواليا، وتأهل إلى نصف النهائي للمرة الأولى منذ 2016 على حساب النصر بعد فوزه عليه ذهابا 1-صفر ثم إيابا بركلات الترجيح 3-1 بعد خسارته في الوقتين الأصلي والإضافي 3-4.

من جهته، يمر الزعيم بحالة فنية رائعة وضعته في صدارة الدوري السعودي بفارق 12 نقطة عن غريمه النصر، كما أحرز الخميس لقب الكأس السوبر في أبوظبي بعد فوزه الكبير على الاتحاد في النهائي 4-1، بينها ثنائية للبرازيلي مالكوم دي أوليفيرا.

ويأمل مدربه البرتغالي جورجي جيزوس استثمار موسم النشوة التي يعيشها فريقه من أجل قيادته إلى لقب خامس في المسابقة التي يشهد دورها نصف النهائي مواجهة كورية جنوبية-يابانية في منطقة الشرق بين أولسان هيوندالي ويوكوهاما إف سي مارينوس اللذين يلتقيان الأربعاء ذهابا على أرض الأول.

وخاض الفريق السعودي  نصف نهائي الموسم الماضي عندما أمطر شباك الدحيل القطري بسباعية نظيفة قبل أن يخسر النهائي ضد أوراوا ريد دايموندز الياباني بتعادله 1-1 في المباراة الأولى ثم الخسارة بهدف نظيف في المباراة الثانية.

في حين كان آخر ظهور للعين في نصف نهائي عام 2016 عندها واجه الجيش القطري وتغلب عليه بنتيجة 3-1 ذهابا وتعادلا إيابا 2-2، ليتأهل إلى المباراة النهائية حيث خسر أمام تشونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي 3-2 بمجموع مباراتي الذهاب والإياب.

تفوق إماراتي

سبق وأن لعب الهلال ضد العين في 8 مباريات على الأراضي الإماراتية، تعرض خلالها للخسارة 6 مرات وتعادل مرة وفاز في لقاء وحيد.

ويعود آخر فوز حققه الهلال على العين في الإمارات إلى مجموعات نسخة 2019، بهدف دون رد.

أكد هيرنان كريسبو، مدرب العين، أن حظوظ فريقه وضيفه متساوية، في الوصول إلى نهائي دوري أبطال آسيا.

دوري أبطال آسيا.. تأجيل مباراة العين والهلال بسبب سوء الأحوال الجوية

وقال المدرب الأرجنتيني، خلال المؤتمر الصحفي التقديمي: “نعلم مدى صعوبة مواجهة الهلال القوي، لكننا نواجهه في الدور نصف النهائي، وهو ما يعني أن الفريقين متساويان في الحظوظ، وعلى نفس القدر من القوة، وأن العين بات ندا للمنافسة على البطولة الآسيوية”.

وأضاف: “نحن فخورون بوصول العين إلى هذا الدور من البطولة الآسيوية، ورغم أن البعض أعتبر هذا الأمر مفاجأة، إلا أنني كنت واثقا من قدرة العين على تحقيق هذا الهدف، وعلينا كذلك أن نؤمن بأنفسنا لتخطي الهلال، والوصول إلى الدور النهائي”.

وأردف كريسبو: “نعرف الهلال جيدا، ونثق في قدرتنا على تحقيق أهدافنا.. نحن وصلنا إلى هذه المرحلة بالواقعية، ولدينا هدف واضح، وسنعمل على تحقيقه”.

واختتم: “العين فريق قوي، ونحترم طموحات الهلال، الذي لم يتعرض لأي هزيمة منذ فترة طويلة، ونثق في قدرتنا على تحقيق الأهداف المرجوة”.

من جهته قال جورجي جيسوس، مدرب الهلال: “تنتظرنا مباراة صعبة أمام منافس قوي، ويزيد من صعوبتها رغبة الطرفين في الوصل إلى نهائي دوري أبطال آسيا”.

وأضاف: “كما يشهد على قوة العين، إخراجه للنصر السعودي من ربع نهائي البطولة الآسيوية، ونعرف جيدا إمكانيات المنافس، وأسلوبنا في التدريب والاستشفاء ساعدنا على أن نكون في أفضل حالة ممكنة، وهدفنا الانتصار والعودة إلى السعودية بنتيجة إيجابية تسهل من مهمتنا في الحصول على بطاقة التأهل إلى الدور النهائي”.

التشكيل المتوقع

ومن المتوقع أن يدخل البرتغالي جيسوس، المباراة بالتشكيل التالي:

حارس المرمى: محمد العويس.

الدفاع: سعود عبد الحميد، كوليبالي، علي البليهي، ياسر الشهراني.

الوسط: روبين نيفيز، ميلينكوفيتش سافيتش، مالكوم، ميشيل ديلجادو، سالم الدوسري.

الهجوم: صالح الشهري.

فيما يتوقع أن يدخل كريسبو بالتشكيل التالي:

حراسة المرمى: خالد عيسى.

خط الدفاع: إريك يورجينس دي مينيزيس، كوامي أوتون، خالد الهاشمي، عبدول كريم تراوري.

خط الوسط: بارك يونج وو، جوناتاس سانتوس، محمد البلوشي.

خط الهجوم: لابا كودجو، سفيان رحيمي، ماتياس بالاسيوس.