أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

يسعى برشلونة للتربع على صدارة الدوري الإسباني لكرة القدم مؤقتاً، حينما يحل ضيفاً على ديبور تيفو الافيس السبت في المرحلة ال22 للمسابقة، في حين يخرج ريال مدريد المتصدر لملاقاة مضيفه أوسا سونا مساء نفس اليوم ضمن المرحلة ذاتها.

ويستعد ريال مدريد لخوض مواجهته أمام أوساسونا بمدينة بامب لونا في أجواء عدائية أمام جماهير الفريق الباسكي، التي تناصب العداء دائما للفريق الملكي، وهو ما سيضفي جواً من الإثارة على المباراة، رغم فارق النقاط الكبير بين الفريقين اللذين يحتلان القمة والقاع في جدول الترتيب.

وتأهل الافيس للمرة الأولى في تاريخه لنهائي كأس الملك، بعدما اجتاز عقبة سيلتا فيجو في الدور قبل النهائي للبطولة الأربعاء، ليضرب موعداً مع الفريق الكاتالوني في المباراة النهائية.

كان برشلونة قد أطاح بأتلتيكو مدريد من المربع الذهبي للبطولة، ليصعد لنهائي الكأس للعام الرابع على التوالي، ليوجه أنظاره الآن إلى بطولة الدوري، حيث يحتل المركز الثاني في ترتيب البطولة بفارق نقطة واحدة خلف غريمه التقليدي ريال مدريد، الذي ما زال يمتلك مباراتين مؤجلتين.

إقرأ: سواريز يسجل ويطرد ليتأهل برشلونة لنهائي كأس الملك

ويرغب برشلونة في الثأر من خسارته الموجعة على ملعبه (كامب نو) أمام الافيس في المرحلة الثالثة لبطولة الدوري هذا الموسم، ليمنح الفرصة للريال للتربع على الصدارة منذ ذلك الحين.

وستكون الفرصة مواتية أمام أندريس إنييستا، قائد برشلونة، ولاعب الوسط المدافع سيرخيو بوسكيتس للمشاركة في القائمة الأساسية للفريق أمام الافيس، بعدما تعافيا من الإصابة، ويعود إلى صفوف برشلونة كل من إنييستا وبوسكيتس، عقب تعافيهما من الإصابة، حيث شاركا كبديلين أمام أتلتيكو مدريد في إياب الدور قبل النهائي لكأس الملك.

كما تعززت صفوف برشلونة بعودة نجمه البرازيلي نيمار دا سيلفا، الذي غاب عن مواجهة أتلتيكو بداعي الإيقاف، فيما يفقد الفريق خدمات مدافعه المخضرم خافيير ماسكيرانو الذي تعرض لإصابة في أوتار الركبة.

ولم يحقق أوساسونا أي انتصار على ملعبه في المسابقة هذا الموسم حتى الآن، ولكن دائما ما تتسم مبارياته مع الريال على ملعب (آل سادار) بالصعوبة البالغة، ولم يفز الريال سوى في مناسبتين فقط خلال مبارياته السبع الأخيرة التي خاضها خارج ملعبه أمام أوساسونا.

ويغيب عن الريال نجم وسط الملعب الألماني توني كروس بسبب الإيقاف، في الوقت الذي ربما تتعزز فيه صفوف الفريق بعودة عدد من اللاعبين الذين تعافوا من الإصابة، مثل البرازيلي مارسيلو والكرواتي لوكا مودريتش، وسيكون النجم الويلزي غاريث بيل هو الغائب الوحيد عن فريق العاصمة في اللقاء، حيث ما زال يعاني من إصابته في كاحل القدم التي أبعدته عن الملاعب فترة طويلة.

ويبحث إشبيلية، صاحب المركز الثالث، عن العودة إلى نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المرحلتين الماضيتين، عندما يواجه مضيفه لاس بالماس يوم غد الأحد، حيث يطمح التشيلي خورخي سامباولي، مدرب الفريق الأندلسي، في عدم فقد المزيد من النقاط، حتى لا يبتعد كثيرا عن سباق المنافسة على اللقب.

ويلتقي ريال بيتيس مع ضيفه فالنسيا، وأتلتيك بلباو مع ديبورتيفو لاكورونا بعد اليوم، كما يواجه فياريال ضيفه ملقة، وليجانيس مع سبورتنج خيخون، وأتلتيكو مدريد مع سيلتا فيجو الأحد، وتختتم المرحلة بلقاء إيبار مع ضيفه غرناطة يوم الإثنين.

وفي إنجلترا، يبحث أرسنال الرابع وليفربول الخامس عن وقف نزيف النقاط السبت في المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الإنجليزي، بينما يخوض تشيلسي المتصدر مباراة سهلة أمام بيرنلي الأحد.

ومني أرسنال بخسارتين أمام واتفورد وتشيلسي، فتراجع بفارق 12 نقطة عن الأخير، فيما اهدر ليفربول 12 نقطة في مبارياته الخمس الأخيرة التي لم يذق فيها طعم الفوز، ويستضيف أرسنال السبت هال سيتي الثامن عشر، فيما يخوض ليفربول مباراة صعبة أمام ضيفه توتنهام الثاني.

على ملعب انفيلد يستضيف لاعبو المدرب الألماني يورغن كلوب توتنهام الوصيف وأقل الاندية تعرضاً للخسارة هذا الموسم (2). وقال لاعب الوسط الهولندي جورجينيو فينالدوم لموقع ليفربول الالكتروني: لنكن عادلين، قدمنا في المباريات الكبرى افضل مستوياتنا هذا الموسم، لذا أعتقد انه من السهل على الجميع ان يلعب جيدا في مباريات كهذه.

وفاز ليفربول هذا الموسم على أرسنال وتشيلسي ومانشستر سيتي المرشحين للفوز باللقب، بيد انه خسر اربع مرات امام بيرنلي وبورنموث وسوانسي وهال سيتي المتواضعين، وقد نال ليفربول 13 من اصل 21 نقطة أمام الفرق الستة الأوائل في الترتيب.

من جهته، استعاد توتنهام طريق الفوز بعد تعادله السلبي المخيب أمام سندرلاند، إذ تخطى ضيفه ميدلزبره 1-صفر، ومر توتنهام في فترة قحط، عندما فاز مرة واحدة في 10 مباريات في كل المسابقات، بيد ان لاعبي المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو استجمعوا قواهم وفازوا بعد 11 مرة في 14 مباراة.

وعلى غرار كلوب، يفضل بوكيتينو أسلوب الضغط العالي، وقد دعم نظيره الألماني لتخطي أزمته الراهنة: «لا يمكنني الحديث عن مدرب آخر، لكن كلوب ذكي وبخبرته يمكنه تأمين التوازن المطلوب».

وتابع «إذا فزت فأنت عبقري، وإذا لم تفز تتعرض للانتقاد، يجب أن تكون طبيعيا، عفويا، تؤمن بالطريقة التي تطبقها وتستخدم أساليبك»، مضيفاً «الجواب سهل: أعمل فقط بالطريقة التي تؤمن بها، يمكنك عندها تحقيق أمور كبيرة».

في المقابل، يفتتح أرسنال مواجهة هال سيتي وهو يدرك أن فرصه بإحراز اللقب باتت ضئيلة للغاية، بعد خسارته أمام تشيلسي 1-3 في الجولة السابقة. وتراجع فريق المدرب الفرنسي ارسين فينغر إلى المركز الرابع، بفارق 12 نقطة عن تشيلسي ونقطتين عن مانشستر سيتي الثالث.

إقرأ أيضاً: الافيس يبلغ نهائي كأس ملك اسبانيا للمرة الأولى

وفي ظل ارتفاع حدة الانتقاد من قبل المشجعين، طالب فينغر الجميع بالوقوف وراء الفريق اللندني «لا يمكنك أن تبقى مشجعاً للنادي حتى الثلاثاء (عندما خسر أرسنال أمام واتفورد 1 2 على أرضه)، ولا تكون مشجعاً بعد ذلك أو في مباراة الفريق السبت، لا معنى لهذا الأمر».

وتابع الفرنسي المخضرم «كل الأندية الأخرى التي نواجهها، مانشستر يونايتد، مانشستر سيتي، ليفربول، كلها لديها توقعات مرتفعة وتاريخها عريق»، مضيفا «نحن في معركة هناك، يجب أن نبقى موحدين وإلا لن نملك الفرصة للنجاح».

وينتظر تشيلسي حتى يوم غد الأحد لمواجهة بيرنلي على ملعب الأخير «تورف مور»، وحقق الفريق الأزرق 16 فوزاً في آخر 18 مباراة في الدوري، على رغم تواضع الفريق المنافس، طالب المدرب الإيطالي انطونيو كونتي لاعبيه بالحفاظ على زخمهم.

وقال كونتي لشبكة «بي بي سي» الرياضية، «نحن الآن في الصدارة، لكن الدوري صعب جداً»، وأضاف: «بالنسبة لي من المهم الآن الضغط واستغلال الزخم». وتتركز الأنظار على مانشستر يونايتد، حامل الرقم القياسي بعدد مرات إحراز اللقب، عندما يستقبل واتفورد اليوم السبت، إذ قلص الفارق إلى نقطتين مع أرسنال الرابع ونقطة مع ليفربول الخامس.

ويحل ليستر الذي مني بأربع خسارات على التوالي على سوانسي السابع عشر الذي يتساوى معه ب21 نقطة، ويأمل مانشستر سيتي تحقيق فوزه الثالث تواليا، عندما يختتم المرحلة الاثنين بحلوله على بورنموث الرابع عشر.

وفي باقي المباريات، يلعب السبت ميدلزبره مع ايفرتون، وسندرلاند مع ساوثمبتون، ووست هام مع وست بروميتش، وستوك سيتي مع كريستال بالاس.

المزيد من الأخبار:

بعد هدفه على بيلباو ميسي الأكثر تهديفا للركلات الحرة في تاريخ برشلونة

رونالدو الرياضي الأعلى دخلاً في العالم سنة 2016