أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (وكالات)

استضافت دبي، بطولة الرجل الحديدي التي تشتمل على السباحة وركوب الدراجات والجري اعتبارا من يوم الجمعة، وهى المرة الأولى التي تستضيف فيها المدينة هذه البطولة العالمية الشهيرة التي تعتمد على قوة التحمل.

وبدأ نحو 1200 من الرياضيين يومهم عند الفجر بالسباحة 1.2 كيلومتر للمحترفين والسباحة 600 متر للهواة يليها ركوب الدراجات لمساعة 90.1 كيلومتر في الصحراء الإماراتية وانتهاء بالجري لمسافة 21.1 كيلومتر بمحاذاة شاطئ دبي ذي المناظر الطبيعية الخلابة.

وتحدى المشاركون ومعظمهم يشتركون في السباق للمرة الأولى المياه الباردة والرياح الشديدة ورمال الصحراء للوصول الى خط النهاية والحصول على لقب الرجل الحديدي أو المرأة الحديدية.

وقالت ميرنا صليبا وهي أكبر المشاركات النساء سنا حيث تبلغ من العمر 60 عاما "نصف الرجل الحديدي (بالانجليزية) بتسبحي عادة 1900 متر وبترجيعي بتركيبي على الدراجة (بالانجليزية) 90 كيلو وبترجعي بتركضي 22.1 كيلو بس اليوم لأنه الطقس كثير هواء وكثير في تيار قوي في الماء بس رح نسبح 600 متر وهون داخل المرسى (بالانجليزية)."
ودخلت ميرنا صليبا المنافسة إلى جانب زوجها فؤاد ثاني أكبر المنافسين الرجال في سباق الرجل الحديدي سنا في دبي حيث يبلغ من العمر 70 عاما.

وقال فؤاد صليبا "مع التدريب بسير اوك بالبداية بتكون صعبة بس اذا عندك إرادة ومصممة تسوي يعني ما في مشكلة."

وانتزعت السويسرية دانييلا ريف -بطلة سباق 2015 للرجل الحديدي-المركز الأول بين المتنافسات وانتهت من السباق في أكثر من أربع ساعات بقليل.

وجاءت كارولين ستيفن وهي أيضا من سويسرا في المركز الثاني.

وقالت ريف "إنها أجواء رائعة.. أعتقد أن المكان رائع حقا.. وكان الأمر صعبا اليوم. لم يكن الأمر سهلا مع الريح والظروف (الجوية) ولكن نعم أنا سعيدة حقا لأنني تمكنت من تقديم أداء رائع".

وأضافت "إنها رياضة للجميع، وبإمكان الجميع القيام بذلك، أعني بالطبع أن السباحة يمكن أن تمثل تحديا بعض الشيء في بعض الأحيان لكن الأمر لا يتوقف دائما على مدى السرعة، يمكنك أن تضع لنفسك تحديا تقول مثلا أنا سأشارك في سباق العام المقبل وعندئذ بمكنك التدريب لهذا، وهذا شيء مُحفز حقا ويمكنك أن تكون مشاركا في حدث كبير."

وكانت ريف بطلة العالم في بطولة الرجل الحديد عامي 2014 و2015 ومثلت سويسرا في دورة الألعاب الاولمبية في 2008 و2012.

وجاء الحائز على الميدالية الذهبية الأولمبية وبطل العالم لعام 2015 في بطولة الرجل الحديدي وهو الألماني يان فرودينو في المركز الأول بين الرجال تلاه الاسترالي جوش امبيرجر والبلجيكي بارت ايرونوتس.

وعلى الرغم من الرياح القوية والأمواج العاتية قال مدير السباق أحمد الحاج إنه لم تحدث إصابات خطيرة.

وأوضح "كان خوفي بس لانه ٧٠ بالمئة من المشاركين اول مرة يشاركون في المسافة هذه فهذا اللي كان مخوفني ولكن الحمد لله مثل ما قلتلك، ما عندي اي حالة إصابة، ما عندي اي غرق. ما عندي اي شيء فهذا أنا اعتبره نجاح."

وهذه هي المرة الأولى التي تقام فيها البطولة في دبي والتي أصبحت الآن جزءا من سلسلة من سباقات الرجل الحديدي التي تمتد لعشرات السباقات في بضع دول، وبطولة دبي للرجل الحديدي هي الثانية في الخليج بعد البحرين.