بايدن يحذر نتنياهو من مخاطر اقتحام رفح ويهدد

تتواصل المخاوف العربية والعالمية من إقدام الجيش الإسرائيلي على اقتحام مدينة رفح المكتظة بالسكان.. في وقت حذرت فيه الإدارة الأمريكية في أكثر من مناسبة من تبعات اقتحام المدينة.

وحذّر الرئيس الأمريكي جو بايدن، من أنّ الولايات المتحدة ستتوقف عن تسليم إسرائيل بعض أنواع الأسلحة، ولا سيما أنواعا محددة من القنابل والقذائف المدفعية، في حال شنت تل أبيب هجوماً برياً واسع النطاق على مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وخلال مقابلة أجرتها معه شبكة “سي إن إن” الإخبارية، قال بايدن ردّاً على سؤال حول السبب الذي دفع إدارته الأسبوع الماضي إلى تعليق إرسال شحنة قنابل إلى إسرائيل إن “مدنيين قُتلوا في غزة بسبب هذه القنابل هذا أمر سيّئ”، مضيفاً “إذا دخلوا إلى رفح فلن أزودهم بالأسلحة التي استخدمت في السابق للتعامل مع رفح، للتعامل مع تلك المشكلة”.

 

 

إسرائيل في أزمة.. تحذير أمريكي يُربك مجلس الحرب وإدارة نتنياهو

وأعلن ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن واشنطن تراجع شحنات أسلحة أخرى إلى إسرائيل بعد تعليقها شحنة مساعدات، وذلك مع استمرار قلق واشنطن إزاء هجوم إسرائيلي محتمل على رفح.

وذكر ميلر خلال إفادة صحافية أنه يتوقع أيضا إرسال وزارة الخارجية خلال الأيام المقبلة تقريرها إلى الكونغرس عما إذا كانت إسرائيل قد استخدمت أسلحة مقدمة من واشنطن بما يتماشى مع القانون الدولي الإنساني.

وكان الموعد النهائي لتسليم التقرير هو الأربعاء.

ومن جانبه، ذكر وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، أن قرار الرئيس بايدن تعليق شحنة ذخائر شديدة الانفجار إلى إسرائيل اتُخذ في سياق خطط إسرائيل شن هجوم في رفح تعارضه واشنطن من دون ضمانات جديدة على حماية المدنيين.

وأضاف أوستن خلال جلسة في مجلس الشيوخ: “كنا في غاية الوضوح… منذ البداية أن إسرائيل يجب ألا تشن هجوما كبيرا في رفح من دون وضع المدنيين في محيط تلك المعركة وحمايتهم. ومن جديد، وبعد تقييمنا للوضع، علقنا شحنة واحدة من الذخائر شديدة الانفجار”.

رفح

أفادت تقديرات لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا ) بأن نحو 200 فلسطيني يغادرون مدينة رفح الفلسطينية جنوب قطاع غزة كل ساعة في أعقاب أمر الإخلاء الصادر عن إسرائيل.

وقالت مديرة الاتصالات في (الأونروا) جولييت توما لوكالة الأنباء الألمانية الأربعاء “إن النزوح مستمر، والسكان يغادرون باتجاه خان يونس والمناطق الوسطى (من قطاع غزة)”.

وأضافت توما “ليس من الممكن تقديم عدد إجمالي للنازحين في الوقت الحالي نظرا لعدم استقرار الوضع”.

إسرائيل في أزمة.. تحذير أمريكي يُربك مجلس الحرب وإدارة نتنياهو

وقال مسؤول بارز في الأونروا لشبكة “سي ان ان” الإخبارية الأمريكية الأربعاء إن نحو 50 ألف شخص قد غادروا منذ الاثنين.

يذكر أن نحو 1.5 مليون فلسطيني من النازحين داخليا يقيمون حاليا في هذه المدينة الفلسطينية.

 

مخاطر إغلاق معبر رفح

كشفت وكالات الإغاثة التي تنشط في غزة أن الغذاء والوقود والإمدادات الأساسية تتناقص بشكل خطير في غزة بعد أن سيطرت إسرائيل على معبر رفح الحدودي وأغلقته، ما يهدد بتفاقم الوضع الإنساني الكارثي بالفعل.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن إغلاق المعبر الحدودي يعني نفاد الوقود من الخدمات الصحية في جنوب قطاع غزة خلال ثلاثة أيام.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحفي: “بدون تدفق المزيد من المساعدات إلى غزة، لا يمكننا الحفاظ على دعمنا للمستشفيات”.

وقالت لويز ووترج، المتحدثة باسم الأونروا المتواجدة حاليا في المدينة،، إن منطقة المعبر تشهد عمليات عسكرية مستمرة “وهي منطقة حرب نشطة”.

وتابعت “نسمع القصف المستمر في هذه المنطقة طوال اليوم.. لم يدخل أي وقود أو مساعدات إلى قطاع غزة، وهذا أمر كارثي على الاستجابة الإنسانية”.

وقال شون كارول، الرئيس والمدير التنفيذي لمنظمة مساعدة اللاجئين الأمريكية في الشرق الأدنى “أنيرا”، إن معبر كرم أبو سالم “مفتوح بمعنى أن الشاحنات يمكنها إسقاط الأشياء داخل الخط” لكن “طريق الإمداد ليس مفتوحا بالكامل أو آمنا للاستخدام”.