وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد قتلى القصف الإسرائيلي على غزة إلى 1537

شنّ الطيران الإسرائيلي، فجر الجمعة، غارات كثيفة على شمال قطاع غزة، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى فلسطينيين.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، فجر اليوم الجمعة، ارتفاع عدد ضحايا الهجمات الإسرائيلية في قطاع غزة والضفة الغربية إلى 1572 قتيلاً و7262 مصابًا.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية عن وزارة الصحة أن حصيلة القتلى في قطاع غزة وحده ارتفعت إلى 1537 قتيلا بالإضافة إلى نحو 6612 جريحًا. وقالت إن الحصيلة في الضفة الغربية بلغت 35 قتيلا وأكثر من 650 جريحًا، وصل منهم إلى المستشفيات 210 جرحى.

إسرائيل تأمر سكّان شمال قطاع غزة بالنزوح لجنوبه خلال 24 ساعة

أعلنت الأمم المتّحدة أنّ الجيش الإسرائيلي أبلغها بوجوب أن ينتقل جميع سكّان شمال قطاع غزة، البالغ عددهم 1.1 مليون نسمة، إلى جنوب القطاع خلال 24 ساعة، مشيرة إلى أنّها طلبت منه “إلغاء” هذا الأمر.

وقال المتحدّث باسم الأمين العام للأمم المتّحدة ستيفان دوجاريك لوكالة فرانس برس إنّه تبلّغ مسؤولو الأمم المتّحدة في غزة من قبل ضباط الارتباط العسكري في الجيش الإسرائيلي بأنّه يجب أن يتمّ نقل جميع سكّان شمال وادي غزة إلى الجنوب في غضون 24 ساعة”.

وأضاف أنّ “هذا يُعادل حوالي 1.1 مليون شخص. الأمر ينطبق على جميع موظّفي الأمم المتحدة وجميع المقيمين في مرافق الأمم المتّحدة، بما في ذلك المدارس والمراكز الصحية والعيادات”.

وكانت الأمم المتّحدة أعلنت قبل ساعات من ذلك أنّ أكثر من 423 ألف شخص أُجبروا على الفرار من منازلهم في قطاع غزة الذي يتعرّض لقصف إسرائيلي عنيف منذ شنّت حركة حماس هجوماً مباغتاً ودموياً على جنوب الدولة العبرية السبت.

“هيومن رايتس ووتش”: إسرائيل استخدمت الفوسفور في حربها بغزة

اتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش” إسرائيل باستخدام ذخائر الفسفور الأبيض في عملياتها العسكرية في غزة ولبنان قائلة إن استخدام مثل هذه الأسلحة يهدد المدنيين بالتعرض لإصابات خطيرة وطويلة الأمد.

وردًا على طلب للتعليق على هذه الاتهامات، قال الجيش الإسرائيلي إنه “ليس لديه علم حاليًا باستخدام أسلحة تحتوي على الفسفور الأبيض في غزة”، ولم يعلق على اتهام “هيومن رايتس ووتش” له بشأن استخدام تلك الأسلحة في لبنان.

الأمم المتحدة: أكثر من 423 ألف نازح في غزة

أعلنت الأمم المتّحدة الجمعة أنّ أكثر من 423 ألف شخص أُجبروا على الفرار من منازلهم في قطاع غزة الذي يتعرّض لقصف إسرائيلي عنيف منذ شنّت حركة حماس هجوماً على إسرائيل.

وبحسب البيان فإنّ أكثر من 270 ألف شخص، أي ثلثا النازحين، لجأوا إلى مدارس تديرها وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في القطاع، في حين لجأ ما يقرب من 27 ألف شخص إلى مدارس تديرها السلطة الفلسطينية.

أما العدد المتبقّي من النازحين والذي يزيد عن 153 ألف شخص فقد وجدوا ملاذاً لدى أقارب وجيران لهم وداخل كنيسة وغيرها من المرافق في مدينة غزة.