مستشفيات غزة تحت القصف.. تحذيرات من كارثة صحية

حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الخميس، من أن الأدوية والمعدات الطبية المتوفرة والوقود على وشك النفاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور أشرف القدرة”نحن بحاجة إلى ممر آمن لتلقي الإمدادات الطبية إلى غزة . ولكي نتمكن من نقل الجرحى من غزة إلى مكان آخر لإدخالهم إلى المستشفى. الساعات القادمة حساسة للغاية وقد تكون صادمة للغاية لجميع العاملين في القطاع الصحي ولجميع الناس”.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، إن المستشفيات في غزة، في حال إشغال تام لقدراتها السريرية، وبات الجرحى والمرضى يفترشون الأرض.

وضع صحي مأساوي في غزة..ومناشدات لتأمين ممر آمن لتلقي الإمدادات الطبية

وحمّل بيان صادر عن وزارة الصحة الجيش الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة الجرحى والمرضى بسبب إنهاكه للمنظومة الصحية وإضعاف قدراتها خلال الحصار والعدوان المتواصل على قطاع غزة”.

واختتم البيان بالقول إن “الوضع الصحي بات لا يحتمل الصمت، ويجب التحرك العاجل لتوفير ممر آمن للإمدادات الطبية ومغادرة الجرحى والمرضى قبل فوات الأوان”.

الصليب الأحمر يحذر من الوضع في مستشفيات غزة

حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، صباح اليوم الخميس، من أن المستشفيات في غزة «تواجه خطر التحول إلى المشارح» بعد انقطاع طاقتها خلال القصف الإسرائيلي للقطاع.

وحذرت منظمات طبية غير حكومية دولية من الوضع الصحي في قطاع غزة الذي يتعرض لقصف الجيش الإسرائيلي منذ هجوم حركة حماس السبت، داعية إلى فتح ممر إنساني لدعم الاستجابة الطبية واحترام القانون الإنساني.

ويواجه سكان غزة أزمة إنسانية عميقة، بعدما انقطع عنهم الطعام والكهرباء والمياه، إثر الغارات الجوية الإسرائيلية ردا على هجوم حماس المفاجئ على إسرائيل، والذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 1200 إسرائيلي غالبيتهم من المدنيين.