العثور على بقايا ثعبان منقرض في منجم بالهند

تم انتشال بقايا نوع جديد من الثعابين القديمة في الهند، حيث تم اكتشاف قطع من العمود الفقري في منجم بولاية “جوجارات” غربي البلاد وقارن الباحثون أكثر من عشرين فقرة أحفورية مع هياكل عظمية لثعابين حية لتقدير حجمها المحتمل.

ويعود تاريخه إلى فترة الأيوسين الأوسط، قبل حوالي 47 مليون سنة، وربما يصل طوله إلى 15 مترًا، أي أطول من طول الحافلة، وفقًا لدراسة جديدة نُشرت في مجلة Scientific Reports .

فيما تم تسمية النوع الجديد من الثعابين العملاقة باسم “فاسوكي إنديكوس” ويشير “فاسوكي” إلى الثعبان الأسطوري الذي يتم ارتداؤه حول رقبة شيفا، الإله الهندوسي، و”إنديكوس” تشير إلى الهند، و هو بلد اكتشافها.

يصل طوله لـ 15 متر.. اكتشاف بقايا أكبر ثعبان منقرض ضخم في الهند

وتم اكتشاف البقايا في منجم “باناندرو” ليجنيت في منطقة كوتش غربي الهند، قبل أن يتم وصفها من قبل الباحثين “ديباجيت داتا” و”سونيل باجباي” من قسم علوم الأرض في المعهد الهندي للتكنولوجيا.

حيث قام الباحثون بتحليل 27 فقرة محفوظة جيدًا، يتراوح طول كل منها بين 37.5 و62.7 ملم، وعرضها 62.4 و111.4 ملم. ومن المحتمل أن تعود العظام إلى أفعى بالغة النمو، ويشير هيكلها إلى جسم أسطواني عريض، وفقًا للدراسة.

يقول داتا وباجباي، اللذان يعتقدان أن “ملامح الثعبان تشير إلى نمط حياة غير مائي”.

ويقدر العلماء أن طول الأنواع الجديدة قد يصل إلى ما بين 10.9 و15.2 متر، وهو حجم مماثل لحجم  “تيتانوبوا” المنقرض ، وهو أطول ثعبان معروف على الإطلاق.