مسلحو بوكو حرام اختطفوا 276 فتاة من مدرستهن في قرية شيبوك بنيجيريا عام 2014

أعلن الجيش النيجيري، أن فتاة اختطفت من مدرستها مع مئات آخرين خلال غارة شنها متطرفون من جماعة “بوكو حرام” قبل عشر سنوات في شمال شرق نيجيريا، تم إنقاذها مع أطفالها الثلاثة.

وأنقذت القوات النيجيرية ليديا سيمون، وهي حامل في شهرها الخامس، في منطقة مجلس جوزا بولاية بورنو، حيث يتركز التمرد المستمر منذ 15 عاما من قبل المتطرفين، وفقا لبيان للجيش.

وكان البيان مصحوبًا بصورة لسيمون وأطفالها، الذين يبدو أنهم تتراوح أعمارهم بين عامين وأربعة أعوام. ولم يتم لم شملها مع عائلتها بعد.

لديها 3 أطفال.. إنقاذ تلميذة نيجيرية اختطفتها جماعة بوكو حرام قبل 10 سنوات

صورة ليديا سيمون التي تم إنقاذها بعد 10 سنوات على اختطافها ومعها 3 اطفال أنجبتهم في الأسر – متداول على وسائل إعلام

وكانت سايمون من بين 276 فتاة تم اختطافهن من مدرستهن في قرية شيبوك بنيجيريا في أبريل 2014 في ذروة أعمال العنف المتطرفة في المنطقة، ولا يزال حوالي 82 منهم في الأسر.

ولم يذكر الجيش النيجيري كيف تم تحريرها باستثناء أنه تم إنقاذها في نقطة ساخنة تعرف باسم نغوشي، على بعد 130 كيلومترا (74 ميلا) شمال مدينة مايدوجوري عاصمة ولاية بورنو.

وتقع شيبوك ونجوشي في ولاية بورنو، مهد التمرد المستمر منذ 15 عامًا والذي امتد منذ ذلك الحين إلى الكاميرون وتشاد والنيجر المجاورة، مما أدى إلى نزوح حوالي مليوني شخص في جميع أنحاء المنطقة.

عملية اختطاف شيبوك

كانت عملية اختطاف شيبوك هي الأولى من سلسلة عمليات الاختطاف الجماعية في المدارس في نيجيريا، والتي صدمت العالم وأطلقت حملة عالمية على وسائل التواصل الاجتماعي تحت عنوان #BringBack OurGirls .

وبعد مرور عشر سنوات، تم إطلاق سراح العديد من المختطفين، الذين أصبحوا الآن بالغين، أو هربوا، لكن الجماعات الجهادية وقطاع الطرق تواصل استهداف المدارس لعمليات الاختطاف الجماعي.

لديها 3 أطفال.. إنقاذ تلميذة نيجيرية اختطفتها جماعة بوكو حرام قبل 10 سنوات

منذ هجوم شيبوك، تم اختطاف أكثر من 2190 طالبًا، وفقًا لشركة استشارات المخاطر الجيوسياسية SBM Intelligence ومقرها لاغوس. وقالت إن عمليات الاختطاف الجماعي أصبحت “الرياضة المفضلة بشكل متزايد للجماعات المسلحة في نيجيريا”.

وفر ما يصل إلى 57 امرأة من شيبوك في الساعات التي تلت اختطافهن بالقفز من الشاحنات المستخدمة لاختطافهن. وفي مايو/أيار 2017، تم إطلاق سراح 82 آخرين بعد أن دفعت الحكومة فدية قدرها مليون دولار، أما أولئك الذين عادوا في السنوات الأخيرة فقد تم العثور عليهم في الغالب مهجورين في الغابات.

فتيات شيبوك إما تعرضن للاغتصاب أو أجبرن على الزواج

وقال بعض آباء شيبوك ومحللين أمنيين إن هناك القليل من الأدلة التي تظهر أن هناك عملية عسكرية خاصة لتحرير النساء المتبقيات، ومن غير المعروف ما إذا كانوا جميعا لا يزالون على قيد الحياة.

بعض النساء المفرج عنهن مؤخراً إما تعرضن للاغتصاب من قبل المتمردين أو أجبرن على الزواج، وفقاً لشيوما أجويغبو، الناشطة التي كانت جزءاً من حملة #BringBack OurGirls.

لديها 3 أطفال.. إنقاذ تلميذة نيجيرية اختطفتها جماعة بوكو حرام قبل 10 سنوات

وفي 14 أبريل/نيسان، في ذكرى الاختطاف، قالت مجموعة الناشطين المحليين التي بدأت الحملة ونظمت مسيرات لسنوات في أبوجا، العاصمة النيجيرية، إنها لا تزال تسعى لتحقيق العدالة للنساء المفقودات بعد “عقد العار هذا”.

وقالت المحللة إيديات حسن المقيمة في أبوجا، والزميلة غير المقيمة في برنامج أفريقيا في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، إن إنقاذ سيمون كان رمزاً للأمل الدائم الذي ساد مدينتها.

وقال حسن: “إنه أمر رمزي أنه بعد مرور 10 سنوات، لا تزال لدينا فتاة أخرى”. “إنه يبقي أملنا حياً.”

وتنتظر عائلة سيمون أن يتم لم شملها مع قريبتها المفقودة منذ فترة طويلة، كما هو الحال مع القرويين في شيبوك، بينما قال ياكوبو نكيكي، رئيس رابطة آباء فتيات شيبوك: “لم تبلغنا الحكومة بأي شيء ونحن في انتظار اتصال رسمي”.