رُصدت 8 بالونات صينية فيما حلقت 5 منها عبر تايوان

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية أنها رصدت ثمانية بالونات صينية عبرت مضيق تايوان خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، حلقت خمسة منها عبر تايوان، وذلك لليوم الثاني على التوالي الذي يتم فيه الإبلاغ عن عدد كبير من البالونات.

وتشكو تايوان، التي تدعي الصين أنها أراضيها رغم الاعتراضات القوية من حكومة تايبيه، منذ ديسمبر/كانون الأول من البالونات، قائلة إنها تشكل تهديدًا لسلامة الطيران ومحاولة لشن حرب نفسية.

لليوم الثاني على التوالي.. تايوان تعلن رصد بالونات صينية فوق المضيق

وقالت وزارة الدفاع التايوانية، في تقريرها اليومي عن الأنشطة العسكرية الصينية، إنها رصدت أول بالون صباح السبت وآخر بعد ظهر الأحد، بعد أن رصدت نفس العدد من البالونات يوم الجمعة.

وعبر خمسة منها الجزء الشمالي والوسطى من تايوان، بحسب الخريطة التي قدمتها الوزارة.

وفي الشهر الماضي، رفضت الحكومة الصينية الشكاوى المتكررة من تايوان بشأن البالونات، قائلة إنها لأغراض الأرصاد الجوية ولا ينبغي تضخيمها لأسباب سياسية.

وتعمل الطائرات الحربية الصينية يوميًا في مضيق تايوان وغالبا ما تعبر الخط الأوسط الذي كان في السابق بمثابة حاجز غير رسمي بين الجانبين. وتقول الصين إنها لا تعترف بوجود هذا الخط.

وانتخبت تايوان الشهر الماضي نائب الرئيس لاي تشينج تي رئيسًا مقبلاً لها وهو رجل تصفه الصين بأنه انفصالي خطير.

وعرض لاي، الذي سيتولى منصبه في مايو/أيار، إجراء محادثات مع الصين، لكن العرض قوبل بالرفض. ويقول إن شعب تايوان وحده هو الذي يستطيع أن يقرر مستقبله.

وأصبح احتمال استخدام الصين للبالونات للتجسس قضية عالمية في فبراير الماضي عندما أسقطت الولايات المتحدة ما قالت إنه بالون مراقبة صيني. وقالت الصين إن البالون كان مركبة مدنية انحرفت عن طريق الخطأ.