إيلون ماسك يلتقي نتنياهو خلال زيارته إسرائيل

قال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ إنه سيلتقي، الاثنين، بالملياردير الأمريكي إيلون ماسك، مالك منصة “إكس” للتواصل الاجتماعي.

وقال مكتب هرتسوغ، إنه “سيؤكد في لقائه بالملياردير الأمريكي على “ضرورة العمل على مكافحة تزايد معاداة السامية على الإنترنت”، حسبما نقلت “رويترز”.

وأضاف أن “ممثلين عن أسر رهائن غزة سيحضرون الاجتماع مع إيلون ماسك”.

وذكرت القناة 12التلفزيونية الإسرائيلية يوم الأحد، أن ماسك سيلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس هرتسوغ، الاثنين.

ويأتي اللقاء في الوقت الذي تتهم فيه جماعات حقوقية مدنية ماسك بتضخيم الكراهية المعادية لليهود؛ على منصته للتواصل الاجتماعي.

وكان نتنياهو التقى مع ماسك في كاليفورنيا في 18 سبتمبر وحثه على تحقيق التوازن بين حماية حرية التعبير ومحاربة خطاب الكراهية بعد أسابيع من الجدل حول المحتوى المعادي للسامية على منصة إكس.

بعد اتهامه بـ"معاداة السامية".. إيلون ماسك في إسرائيل

وردّ ماسك بالقول إنه ضد معاداة السامية وضد أي شيء “يروج للكراهية والصراع”، مكررا تصريحاته السابقة بأن منصة إكس لن تروج لخطاب الكراهية.

وفي 15 نوفمبر، وافق ماسك على منشور على منصة إكس يزعم “أن اليهود يؤججون الكراهية ضد البيض”.

وأدان البيت الأبيض ما سماه “الترويج البغيض للكراهية العنصرية والمعاداة للسامية” التي “تتعارض مع قيمنا الأساسية كأمريكيين”.

وتواجه منصة “إكس” خروجًا جماعيًا للعديد من كبار المعلنين بعد منشور إيلون ماسك.

وأوضحت منظمة “ميديا ماترز” غير الربحية أن شركات “أبل” و”ديزني” و”كومكاست” و”ليونزغيت إنترتينمنت” و”باراماونت غلوبال” هي من ضمن الشركات التي ستعلق إعلاناتها على “إكس”.

وقال ناطق باسم شركة إنتاج وتوزيع الأفلام “ليونزغيت إنترتينمنت” إن الشركة “علّقت الإعلانات على +إكس+ بسبب تغريدات إيلون ماسك الأخيرة المعادية للسامية”.

وكانت شركة “آي بي إم” أعلنت أنها أوقفت إعلاناتها على “إكس” بسبب تقرير عن عرض هذه الاعلانات بجوار منشورات مؤيدة للنازية على المنصة.

وردا على ذلك قال ماسك إن منصة إكس يجب أن تكون منصة للأشخاص لنشر وجهات نظر متنوعة، لكن الشركة ستحد من نشر بعض المنشورات التي قد تنتهك سياساتها، واصفة هذا النهج بأنه “حرية التعبير، وليس حرية الوصول”.