عقب اعتقال أمريكي تسلل إلى كوريا الشمالية.. هؤلاء أبرز المعتقلين السابقين

أفادت الأنباء أن كوريا الشمالية احتجزت جنديا أمريكيا عبر الحدود شديدة التحصين من كوريا الجنوبية دون الحصول على تصريح دخول.

وكان الجندي في جولة منظمة في المنطقة التي تديرها الأمم المتحدة، والتي تقع بين البلدين.

وحدد الجيش الأمريكي هوية الجندي الذي عبر خط التماس إلى كوريا الشمالية، الثلاثاء، بأنه الجندي ترافيس كينغ.

كينغ انضم إلى الجيش الأمريكي في يناير /كانون ثاني من عام 2021، ولم يذكر المسؤولون الأمريكيون المدة التي قضاها كينغ في كوريا الجنوبية، لكن في وقت ما واجه إجراء تأديبيًا بتهمة الاعتداء وقضى 50 يومًا في مركز احتجاز.

ويقول المسؤولون العسكريون الأمريكيون إن كينغ عبر إلى كوريا الشمالية “عن عمد ودون تصريح” أثناء قيامه بجولة مدنية في المنطقة الأمنية المشتركة، وهي مجموعة صغيرة من المباني داخل المنطقة منزوعة السلاح التي يبلغ طولها 150 ميلاً والتي تفصل بين شمال وجنوب كوريا منذ نهاية الحرب الكورية عام 1953.

ما الذي حدث لمواطنين أمريكيين عبروا إلى كوريا الشمالية؟

وقائع سابقة

ومنذ أن توقفت الحرب الكورية في 27 يوليو 1953، بقي عشرات الآلاف من القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية لمراقبة خط العرض 38 الموازي لكوريا الشمالية.

وتجري القوات الأمريكية بانتظام مناورات عسكرية واسعة النطاق في شبه الجزيرة جنبا إلى جنب مع حلفائها في كوريا الجنوبية، وكثيرا ما تثير انتقادات غاضبة من حكومة بيونغ يانغ.

على الرغم من هذه التوترات وعدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، إلا أن هناك تيارًا صغيرًا ولكن ثابتًا من الأمريكيين الذين قاموا بزيارة البلاد في جولات منظمة – وفي بعض الأحيان بنتائج خطيرة.

ما الذي حدث لمواطنين أمريكيين عبروا إلى كوريا الشمالية؟

تدريبات للقوات الأمريكية وقوات كوريا الجنوبية (رويترز)

تحذير من السفر

“لا تسافر إلى كوريا الشمالية بسبب استمرار خطر الاعتقال والاحتجاز لفترات طويلة للمواطنين الأمريكيين”.. هذا ما ورد في تحذير السفر شديد اللهجة على موقع وزارة الخارجية الأمريكية على الإنترنت. مضيفة: “إن حكومة الولايات المتحدة غير قادرة على توفير خدمات الطوارئ للمواطنين الأمريكيين في كوريا الشمالية”.

وتم اعتقال مواطنين أمريكيين في كوريا الشمالية عدة مرات منذ عام 1996، بما في ذلك السياح والعلماء والصحفيين.

في يوليو 2017، منعت الحكومة الأمريكية المواطنين الأمريكيين من زيارة البلاد وهي الخطوة التي تم تمديدها.

وفيما يلي بعض أبرز الحالات من العقد الماضي.

2016.. أوتو وارمبير

أُلقي القبض على أوتو وارمبير، الطالب في جامعة فيرجينيا، أثناء زيارته لكوريا الشمالية كجزء من مجموعة سياحية في يناير 2016.

الزيارة، التي نظمتها شركة سياحة اقتصادية مقرها الصين ومتخصصة في وجهات بعيدة عن المسار الصحيح، كانت رحلة لمدة خمسة أيام لتجربة كوريا الشمالية خلال فترة ليلة رأس السنة الجديدة.

وقال والده في وقت لاحق لصحيفة واشنطن بوست إنه “فضولي بشأن ثقافتهم” و”يريد مقابلة شعب كوريا الشمالية”.

بعد حوالي شهرين من اعتقاله في 2 يناير كانون الثاني، حكمت محكمة كورية شمالية على أوتو وارمبير بالسجن 15 عامًا مع الأشغال الشاقة بتهمة محاولته سرقة ملصق دعائي.

بعد فترة وجيزة من صدور الحكم، عانى وارمبير من إصابة عصبية في ظل ظروف غامضة.

تم إطلاق سراحه – في حالة مرضية خطيرة – بعد 17 شهرًا من اعتقاله، وتوفي في المستشفى بعد ستة أيام من عودته إلى الولايات المتحدة في يونيو 2017.

ما الذي حدث لمواطنين أمريكيين عبروا إلى كوريا الشمالية؟

أحد المعزين وهو يوقع كتاب أثناء مارسم عزاء أوتو وارمبير (أ ف ب)

كيف انتهى المطاف بأوتو وارمبير في غيبوبة؟

وصف الأطباء الأمريكيون وارمبير بأنه في حالة “يقظة غير مستجيبة”، لكن عائلة وارمبير قالت إن وصف هذا بأنه غيبوبة “غير عادل”.

وقال والده إنه عندما رأى ابنه كان “يتحرك ويهتز بعنف، مما يجعل هذه الأصوات عواء وغير إنسانية”.

وأضاف أن رأسه كان حليقًا وكان أعمى وأصمًا وذراعيه وساقيه “مشوهتان تمامًا” ولديه ندبة ضخمة على قدمه. بدا الأمر كما لو أن شخصًا ما أخذ كماشة وأعاد ترتيب أسنانه السفلية.

وتابع والده: “أوتو تعرض للتعذيب المنهجي والإصابة عمداً على يد كيم ونظامه. لم يكن هذا من قبيل الصدفة.

2018.. بروس بايرون لورانس

في أكتوبر 2018، أعلنت كوريا الشمالية أن بروس بايرون لورانس البالغ من العمر 60 عامًا من ميشيغان قد تم اعتقاله أثناء دخوله البلاد بشكل غير قانوني من الصين.

وكشفت السلطات الأمريكية في وقت لاحق عن احتجاز رجل يطابق اسمه ووصفه في المنطقة المنزوعة السلاح الفاصلة بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية. ويُزعم أن الرجل قال للمحققين إنه يعتقد أن زيارته ستساعد في تخفيف التوترات الجيوسياسية بين البلدين.

تم الإفراج عن لورانس بعد حوالي شهر من اعتقاله، وهو ما أشار مسؤولون أمريكيون إلى أنه ربما كان محاولة لتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة بعد محادثات رفيعة المستوى بين كيم جونغ أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ولم يعلق علنًا على اعتقاله والإفراج عنه لاحقًا.

ما الذي حدث لمواطنين أمريكيين عبروا إلى كوريا الشمالية؟

سياح في كوريا الجنوبية ينظرون الى الجانب الشمالي (رويترز)

2014.. ماثيو ميلر

اعتقل ماثيو ميلر، وهو مدرس يبلغ من العمر 24 عامًا من كاليفورنيا، من قبل السلطات الكورية الشمالية ووجهت إليه تهمة أعمال تجسس “عدائية” أثناء قيامه بجولة منظمة في أبريل 2014.

وزعمت السلطات الكورية الشمالية في وقت لاحق أنه اعترف “بطموح جامح” لاستكشاف البلاد والتحقيق في الظروف هناك.

حُكم عليه بالسجن ستة أعوام مع الأشغال الشاقة في سبتمبر / أيلول 2014. وفي مقابلات قبل الإفراج عنه وبعده، قال إنه قضى معظم وقته في الحفر في الحقول ونقل الحجارة وإزالة الأعشاب الضارة، ولكن بخلاف ذلك ظل في عزلة تامة.

تم إطلاق سراح ميللر في الشهر التالي مع معتقل أمريكي آخر ، كينيث باي.

في مقابلة لاحقة مع الصحفي Nate Thayer من موقع NK News الذي يركز على كوريا الشمالية، قال ميلر إنه ذهب إلى كوريا الشمالية بنية التحدث إلى شخص كوري شمالي عادي حول الأمور العادية، بغض النظر عن السياسة.

وأضاف ميلر: “كنت أحاول البقاء في البلاد”. “أرادوا مني أن أغادر. في الليلة الأولى قالوا، نريدك أن تغادر في الرحلة التالية، لكنني رفضت ولم أغادر.

وفي المقابلة، قال ميلر إنه في النهاية “غير رأيه” بشأن طلب اللجوء وطلب المساعدة من حكومة الولايات المتحدة.

2012.. كينيث باي

كينيث باي.. تم إطلاق سراحه مع ميلر، وهو مقيم في ولاية واشنطن، واعتقل في تشرين الثاني (نوفمبر) 2012.

وهو مبشر مسيحي إنجيلي كوري أمريكي، زار البلاد عدة مرات. في هذه المناسبة تم إيقافه وتم اكتشاف قرص صلب به نصوص مسيحية.

وجهت كوريا الشمالية مجموعة من الاتهامات لما وصفته بـ “الأعمال العدائية” التي قام بها “باي”، بما في ذلك محاولة إنشاء قواعد للأنشطة المناهضة للحكومة، وتهريب المؤلفات المحرمة، وتشجيع المنشقين.

ما الذي حدث لمواطنين أمريكيين عبروا إلى كوريا الشمالية؟

كينيث باي عقب إطلاق سراحه في 8 نوفمبر 2014 بقاعدة لويس ماكورد المشتركة في واشنطن (أ ف ب)

أدين كينيث باي من قبل كوريا الشمالية بتهمة التخطيط للإطاحة بحكومة كوريا الشمالية، وحُكم عليه بالسجن 15 عامًا مع الأشغال الشاقة، حيث أشارت وسائل إعلام حكومية إلى أنه لم يفلت من عقوبة الإعدام إلا نتيجة “اعتراف صريح”.

وقالت عائلته خلال فترة احتجازه إن صحته تدهورت نتيجة لظروف العمل السيئة وقضى جزءا من أسره في معسكر عمل للأجانب كان النزيل الوحيد فيه.

وتم إطلاق سراحه وإعادته إلى الولايات المتحدة مع ميلر بعد زيارة سرية إلى بيونغ يانغ قام بها مدير المخابرات الوطنية جيمس كلابر.

بعد إطلاق سراحه، كتب “باي” مذكرات بعنوان “لم يُنسى: القصة الحقيقية لسجني في كوريا الشمالية” قال فيها إنه تم استجوابه من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 22:00 أو 23:00 ليلاً كل يوم.

وقال إن أحد المحققين ظل يقول له: “لا أحد يتذكرك لقد نسيك الناس، حكومتك. لن تعود إلى المنزل في أي وقت قريب، ستكون هنا لمدة 15 عامًا. ستكون أمامك 60 عامًا. لتذهب للمنزل”.

2009.. أورا لي ولورا لينج

في مارس 2009، ألقت كوريا الشمالية القبض على صحفيين من كاليفورنيا، أورا لي ولورا لينج، كانتا تصوران فيلمًا وثائقيًا عن الأوضاع الإنسانية على حدود الصين مع كوريا الشمالية. وهرب عضوان آخران من طاقمهما، وهما مصور أمريكي ومرشد صيني، واحتجزتهما السلطات الصينية لفترة وجيزة.

اعترفت لينغ في وقت لاحق بأنهم عبروا الحدود، على الرغم من أنها قالت إنهم أمضوا أقل من دقيقة في كوريا الشمالية قبل محاولتهم العودة إلى الصين.

وسرعان ما اتُهما بعبور الحدود بشكل غير قانوني، وفي يونيو 2009، حُكم عليهما بالسجن لمدة 12 عامًا مع الأشغال الشاقة.

ما الذي حدث لمواطنين أمريكيين عبروا إلى كوريا الشمالية؟

لورا لينغ تتحدث إلى وسائل الإعلام بحضور الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون (غيتي)

وقالت لينغ في وقت لاحق للإذاعة الوطنية العامة: “لقد حاولت أن أعد نفسي لعقوبة طويلة، لكن لا شيء يمكن أن يهيئني للحكم”. “كنت أتساءل ما إذا كانت هذه الكلمات تعني أن نافذة الفرصة قد أغلقت ومصيري محكم”.

ولكن في أغسطس من ذلك العام، تم الإفراج عن كليهما بعد زيارة لم يعلن عنها سابقًا لبيونغ يانغ قام بها الرئيس السابق بيل كلينتون.

وبينما جاءت الزيارة وسط فورة من مفاوضات القنوات الخلفية بين حكومة كوريا الشمالية وإدارة أوباما ، قال البيت الأبيض إن زيارة كلينتون كانت “مهمة خاصة فقط”.

وقالت لينغ: “لم يتم تبادل الأموال ولم يتم إجراء أي دبلوماسية”. “لقد كانت حقا مهمة إنسانية خاصة”.