تصريح غريب من وزير الخارجية الروسي لافروف سبب ضحكًا

  • روسيا بدأت غزو أوكرانيا في فبراير 2022

ضحك جمهور من أكاديميين ودبلوماسيين ورجال أعمال بطريقة هستيرية، عند إدلاء وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف بتصريح غير منتظر حول الحرب على أوكرانيا.

وفاجأ لافروف القاعة خلال حضوره إحدى جلسات حوار “ريسينا” بالهند، عندما قال إن روسيا تحاول إيقاف الحرب التي شنها الأوكرانيون ضدها، حيث لم يستطع إكمال جملته عندما ضحك الحضور، وبدا وكأنه يحاول لملمة أفكاره لمواجهة الموقف.

في المقابل، شدد لافروف على ما أسماه “الكيل بمكيالين” في الأسئلة الموجهة إليه حول الحرب، ورأى أنها لم تنصف بلاده، مقارنًا موقف السائلين من غزو بلاده لأوكرانيا بالتدخلات العسكرية للولايات المتحدة في العقود الماضية، حسب صحيفة “واشنطن بوست”.

وزير الخارجية الروسي يتعرض للسخرية: "انفجر الحضور ضاحكًا"

وقال لافروف موجها حديثه لمحاوره “هل كنتم مهتمين بما يجري في العراق، وما الذي حدث في أفغانستان؟” قبل أن يتوقف أمام تصفيق الجمهور على هذه الجملة.

ثم تابع “أنت تعتقد أن للولايات المتحدة الحق في إعلان تهديد لمصالحها الوطنية، في أي مكان على وجه الأرض، كما فعلوا في يوغوسلافيا، في العراق، في ليبيا، في سوريا.. لذلك أنت لا تسألهم أي أسئلة؟”

ومع ذلك، فإن تأكيده -بعد ذلك- على أن موسكو كانت الضحية، وليس المعتدي، في النزاع الحالي في أوكرانيا، أثار ضحكا وسط الجمهور.

وقال لافروف: “شُنت الحرب ضدنا باستخدام الشعب الأوكراني”.

أدلى لافروف بهذه التصريحات خلال حوار “ريسينا” وهو واحد من عدد متضائل من المؤتمرات الدولية الكبرى، التي لا تزال تدعو المسؤولين الروس في أعقاب غزو أوكرانيا في 24 فبراير 2022.

وتستضيف هذه الجلسات مؤسسة Observer Research Foundation الهندية للأبحاث.

ويمثل رد فعل الجمهور الآراء المنقسمة في الهند، وأجزاء أخرى كثيرة من العالم حول الغزو الروسي لأوكرانيا.