روسيا تستخدم أحدث طائراتها في الحرب على أوكرانيا

أكدت وزارة الدفاع البريطانية عبر صور الأقمار الصناعية أن روسيا تستخدم خمسة مقاتلات من الجيل الخامس من طراز Su-57 Felon (الاسم الرمزي لحلف الناتو) ضد أهداف في أوكرانيا.

ظهرت شائعات بأن القوات الفضائية الروسية نشرت بعض طائرات Su-57 للعمليات ضد أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية في يونيو 2022، عندما علقت مصادر إخبارية روسية بأن “القوات الجوية الروسية قامت بعملية لتحديد وتدمير أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية.

باستخدام رحلة لأربعة مقاتلات جديدة متعددة المهام من طراز Su-57، تم دمج الطائرات في شبكة معلومات من خلال أنظمة الاتصال الآلي ونقل البيانات والملاحة وتحديد الوقت الفعلي”.
والآن، تم تأكيد هذه المعلومات من قبل وزارة الدفاع في المملكة المتحدة من خلال منشور على شبكات التواصل الاجتماعي.

روسيا تستعمل أحدث طائراتها الحربية في أوكرانيا.. لماذا نفت استخدامها في الحرب؟

منذ يونيو 2022 على الأقل، استخدمت القوات الجوية الروسية بشكل شبه مؤكد Su-57 FELON للقيام بمهام ضد أوكرانيا” FELON” هي الطائرات المقاتلة الأسرع من الصوت من الجيل الخامس الأكثر تقدمًا في روسيا، وتستخدم تقنيات التخفي وإلكترونيات الطيران المتقدمة للغاية “.

أتاحت صور الأقمار الصناعية التجارية، التي التقطت في 25 ديسمبر، تحديد وجود خمس طائرات Su-57 Felon في قاعدة Akhtubinsk الجوية، التي تضم مركز اختبار الطيران رقم 929.

وتشير التقديرات إلى أن المقاتلات تقوم بالعمليات من هناك.

وفقًا لوزارة الدفاع البريطانية، من المحتمل أن تقتصر مهام Su-57 على إطلاق صواريخ طويلة المدى جو أرض ضد أهداف أوكرانية، من أمان المجال الجوي الروسي، خوفًا من أن إحدى طائراتها القتالية الأكثر تقدمًا بسبب العمل القتالي أو عطل فني، قد ينتهي بها المطاف في التحطم في أراضي العدو مما قد يعرض تقنيتها الحساسة لخطر الكشف عنها.

حجة أخرى قدمتها وزارة الدفاع البريطانية هي أن احتمال فقدان Su-57 أثناء العمليات الحربية من شأنه أن يضر بشكل خطير بسمعة التكنولوجيا العسكرية الروسية (التي تضررت بالفعل بشدة منذ بداية الصراع)، كما تؤثر سلبًا على توقعاتها التصديرية قد يكون هذا من أعراض الخطر المستمر لروسيا من النفور من استخدام قوتها الجوية في الحرب.