عشرات المستقلين في جبل إيفرست يصابون بـ”كورونا”

نقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن تقارير عديدة مفادها أن عشرات المتسقلين والموظفين في جبل إيفرست، ثبتت إصابتهم بفيروس “كورونا”، وذلك بعد تفشي الوباء في أعلى قمة في العالم.

وفي السياق، قال لوكاس فورتينباخ وهو خبير في التسلق من النمسا للصحيفة، إنه “يمكن أن يكون هناك ما يزيد عن 100 حالة إصابة بكورونا في معسكر قاعدة إيفرِست الجنوبية في نيبال”.

ولفت فورتينباخ، وهو المرشد البارز الوحيد الذي أوقف رحلته الاستكشافية إلى قمة إيفرِست بسبب مخاوف من الفيروس، إلى أن “أحد مرشديه الأجانب و 6 من أفراد شعب الشيربا النيبالي ثبتت إصابتهم بالفيروس”.

مسؤولون ينفون

من جهتهم، نفى المسؤولون النيباليون ما ذكرته التقارير الصحفية، وأصروا على عدم تفشي الفيروس في الموقع الذي يوجد فيه حالياً حوالي 1500 شخص، وبدلاً من ذلك ألقوا باللوم على أمراض أخرى مثل داء المرتفعات بهدف نفي كل الأنباء عن تفشي “كورونا” في إيفرست.

الصين تمنع تسلق ”إيفرست“

وخلال الشهر الجاري، قرّرت الصين إلغاء محاولات تسلّق جبل إيفرست من جانبها لأعلى قمة في العالم، وذلك بسبب مخاوف من استيراد حالات “كورونا” من نيبال المجاورة، وفق ما ذكرت وكالة “أسوشيتد برس“.

وأشارت وكالة “شينخوا” الصّينية، إلى أنّ “الإغلاق تأكد في إشعار صدر من الإدارة العامة للرياضة في الصين”.

وتعكس هذه الخطوة الحذر الشديد الذي اتخذته الصين في التعامل مع وباء “كورونا”، في حين أنّ نيبال تشهد ارتفاعاً مع أرقام قياسية من الإصابات والوفيات الجديدة.

وكانت الصّين أصدرت في وقتٍ سابق من الشهر الجاري، تصاريح لـ 38 شخصاً، جميعهم مواطنون صينيون، لتسلق الجبل المعروف باسم “كومولونغما” في التبت ويبلغ ارتفاعه 8849 متراً هذا الربيع، في حين أنّ نيبال منحت الإذن لأكثر من 400 شخص.

وبحسب “أسوشيتد برس”، فإنه لم يُسمح بالتسلق من أي من الجانبين العام الماضي بسبب تفشي “كورونا”.

 وفي نيبال، أبلغ العديد من المتسلقين عن إصابتهم بفيروس كورونا المستجد بعد أن تم إنزالهم من معسكر قاعدة “إيفريست”.

وعادةً ما يشهد شهر مايو/أيار أفضل طقس لتسلق إيفرست، ووصل العشرات إلى القمة الأسبوع الماضي ومن المتوقع أن يقوم المزيد بمحاولات في وقت لاحق من هذا الشهر بمجرد تحسن الطقس.

وكان 2 من المتسلقين قد لقيا حتفهما في الجانب النيبالي، أحدهما سويسري والآخر أمريكي.

وقالت الصين في وقت سابق إنها ستقيم خطاً فاصلاً في القمة وستمنع الأشخاص من جانبها من الاتصال بأي شخص على الجانب النيبالي. ولم يتضح كيفية تنفيذ ذلك.

 

شاهد الآن.. حمم بركانية تجبر آلاف سكان غوما في شرق الكونغو الديموقراطية على الفرار

https://youtu.be/A8TNjiPH8Eg