أخبار الآن | إيران arabnews

 

كشف محامي الناشطة الحقوقية، والصحفية الإيرانية المسجونة نرجس محمدي، التي تعاني من مرض في الرئة، أنها طلبت الافراج المؤقت لتلقي العلاج. وقال محمود بهزادي راد، عضو هيئة دفاع محمدي، إن هذا الطلب يعد الثاني من نوعه بعدما رفضت المحكمة طلبا مماثلا أواخر 2019.

ومنذ مارس(آذار) الماضي، أفرج عما لا يقل عن 100 ألف معتقل في إيران ممن كانوا يقضون عقوبات سجن مخففة، أو المعتقلين على ذمة التحقيق، للحد من انتشار كوفيد-19 في السجون الايرانية، لكن تم استثناء سجناء الرأي والحقوقيين.

ومحمدي، 48 سنة، ناشطة حقوقية، برزت من خلال معارضتها لعقوبة الإعدام.
وقالت والدة المعتقلة السياسية في إيران نرجس محمدي، إن ابنتها تتعرض في السجن للتحرش الجنسي والتهديد بالقتل.
وكانت محمدي، التي اعتقلت في مايو(آيار) 2015، المتحدثة باسم مركز المدافعين عن حقوق الإنسان في إيران، الذي أسسته الحائزة على جائزة نوبل للسلام شيرين عبادي.

وتقضي محمدي وهي أم لطفلين حكما بالسجن 10 سنوات بتهمة “تشكيل وإدارة جماعة غير قانونية”، من بين تهم أخرى.

ووفقا لمنظمة مراسلون بلا حدود (RSF) ، تم نقلها “قسرا” في أواخر ديسمبر (كانون الأول) من سجن إيفين في طهران، حيث تم احتجازها منذ عام 2015، إلى زنجان في شمال غرب إيران.

وقال المحامي بهزادي راد “أقوم بإعداد رسالة إلى مكتب المدعي العام نذكر فيها ثلاثة طلبات محددة. الأول هو نقل السيدة محمدي من زنجان إلى طهران، حيث عاشت وعملت”.

وأضاف المحامي “طلبي الثاني هو الحصول على إجازة طبية للعلاج في ضوء الأمراض المتعددة التي أثبت الأطباء أن موكلتي تعاني منها، بما في ذلك أمراض الرئة التي يجب فحصها بانتظام”.

وقال في الصدد “موكلتي لم تتمكن من الوصول إلى أطباء متخصصين في زنجان”.

وكشف في السياق أنه يعد أيضًا طلبًا جديدًا للإفراج المشروط على أساس الوقت الذي قضته بالفعل ضمن العقوبة التي سلطت عليها بسبب نشاطاتها الحقوقية السلمية.

وفي 2020 احتلت إيران المرتبة 173 من بين 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة العالمي الصادر عن “مراسلون بلا حدود”.

 

إيران تقصف بالصواريخ قاعدة عسكرية أمريكية في العراق
قال البنتاغون في بيان إن إيران أطلقت أكثر من 10 صواريخ على قاعدة عين الأسد في العراق التي تتواجد بداخلها قوات امريكية، مؤكدا أنه يتم العمل على تقييم الأضرار الأولية للهجمات الإيرانية

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

الخطر يعود.. إيران تسجل 107 وفيات بكرونا في يومٍ واحد لأول مرة منذ شهرين

ايران تطلب من فرنسا تحليل الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية