أخبار الآن | مانيلا – الفلبين (صحف)

أكد متحدثٌ باسمِ الجيشِ الفلبيني، ما ترددَ من تقارير صحفية، تفيدُ بوصولِ طائرتي استطلاعٍ استراليتين إلى بلاده، من أجلِ مواجهةِ تهديداتِ الإرهابيينَ في الفلبين.

وكان مسؤولو الدفاعِ في استراليا، أكدوا أن تهديداتِ المتطرفين في منطقةِ جنوبِ شرق آسيا، يمثلُ تهديدا مباشرا لمصالحِ استراليا.

ونقل راديو "صوت أمريكا"، في نشرته أمس باللغة الإنجليزية، عن المتحدث، قوله – "إن هاتين الطائرتين – وهما من طراز أوريون – يمكن أن تساعدا فى مواجهة التطرف بجزيرة مندناو جنوب الفلبين التي تشهد منذ عدة عقود تزايد انشطة العناصر الانفصالية وعصابات الاختطاف الاجرامية.

هذا وأعلن الجيش الفلبيني وقفا لإطلاق النار لثماني ساعات الأحد في هجومه على متطرفين يحتلون مدينة مراوي بجنوب الأرخبيل، ليتمكن السكان من الاحتفال بعيد الفطر.

وقال رئيس أركان الجيش الفلبيني الجنرال إدواردو آنو إن قواته ستلتزم "بهدنة إنسانية" في مراوي أكبر مدينة مسلمة في البلد ذي الغالبية الكاثوليكية، خلال اليوم الأول من عيد الفطر.

وصرح آنو في بيان "نعلن تعليق العمليات الجارية حاليا في المدينة نهار اليوم (الأحد) لتأكيد احترامنا للإسلام". وأضاف "أنها شهادة بأن القوات المسلحة الفلبينية مصممة على منح إخوتنا المسلمين وخصوصا في مدينة مراوي، فرصة الاحتفال بهذا العيد".

اقرأ ايضا:

تراجع القتال فى مدينة ماراوي الفلبينية

كيف دخل مقاتلو داعش إلى مدينة ماراوي بالفلبين؟