أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (  حنان ضاهر ) 

أكدت وزارة الدفاع الإندونيسية في مؤتمر دولي حول الأمن الأحد أن لدى داعش حوالى 1200 مقاتل في الفيليبين بينهم أجانب يقدر عدد الإندونيسيين منهم بنحو أربعين شخصا كيف تأسس التنظيم وما هي حقيقة الأعداد.
 
تنظيم داعش في الفلبين ، هذا الاسم الصاعد في عالم الإرهاب ، الذي بدأ يتناما متزمنا مع حالة الانكماش التي يعيشها  التنظيم في العراق وسوريا .. 
1200 مقاتل في الفلبين وحدها ، بينهم..  كما كشفت وزارة االدفاع الإندنوسية  نحو 40 مقاتل أجنبي معظمهم من إندنوسيا 

 لكن مساعد وزير الدفاع الفيليبيني قلل من حجم المقاتلين المتشددين ، وقال إنه لم يسمع من قبل بالعدد الذي ذكره وزير الدفاع الاندنوسي  وأن الرقم الحقيقي هو بين 250 و400 مقاتل فقط .

تنظيم داعش في الفلبين المعروف أيضاُ بجماعة أبو سياف الذي أسس نفسه  في أوائل التسعينات  عندما انشقت هذه الجماعة عن مجموعة أكبر منها كثيرا ، اسمها جبهة تحرير مورو الوطنية، وقد تم ذلك تحت قيادة عبد الرزاق أبو بكار جنجالاني، الذي قُتل في اشتباك مع شرطة الفليبين في شهر ديسمبر / 1998 .

جماعة أبو سياف بايعت زعيم تنظيم داعش، أبو بكر البغدادي، في فيديو ظهر فيه قائد الجماعة،  على السمع والطاعة في ال23 من يوليو تموز عام 2014 

 ويؤكد خبراء أن "تنظيم داعش يتقلص في العراق وسوريا ويتناثر في مناطق من آسيا والشرق الأوسط"، مشيرين  إلى أنه من المناطق التي يتوسع فيها هي جنوب آسيا والفلبين التي تعتبر مركز الاستقطاب.
وأعلن تنظيم داعش والجماعات المرتبطة به مسؤوليتهم عن عدة هجمات في مختلف أرجاء جنوب شرق آسيا في العامين الماضيين

يشار إلى أنه، في العام الماضي، أصدر متشددون من جنوب شرق آسيا يقاتلون في سوريا تسجيلاً مصوراً يحثون فيه مواطنيهم على الانضمام لإخوانهم في جنوب الفلبين أو شن هجمات في الداخل بدلاً من محاولة السفر إلى سوريا.

 

إقرأ أيضاً

داعش يتبنى إعتداء مانيلاً

الرئيس الفلبيني يدعو الانفصاليين والماويين لمحاربة داعش