أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

بعد اعلان تنظيم داعش عن وجوده في الفلبين خلال الايام الاخيرة، السؤال المطروح حاليا كيف وصل داعش الى الفلبين مؤخرا؟ ولماذا في هذا التوقيت بالذات؟ وهل ينجح في التمكز في هذا البلدا الاسيوي؟

مسؤولون اندونسيون حاولا الاجابة عن السؤال الاول وهو كيف دخل داعش الى الفلبيين وذكروا ان مقاتلي التنظيم المتشدد ربما تسللوا إلى مدينة ماراوي تحت غطاء التجمع السنوي لجماعة التبليغ، قبل أيام من بدء القتال. وجماعة التبليغ جماعة سنية دعوية لا تعمل بالسياسة.

وبدأت الاشتباكات في مدينة ماراوى بعد محاولة فاشلة لقوات الأمن للقبض على إسنيلون هابيلون، أحد زعماء جماعة أبو سياف التي اكتسبت سمعة سيئة بسبب أعمال قرصنة، وخطف، وذبح غربيين.

وجماعة أبو سياف، إضافة إلى جماعة جديدة يطلق عليها ماوت،ي تدينان بالولاء لداعش، وقاتلتا معاً في مدينة ماراوي وأحرقتا مستشفى، وكاتدرائية، وخطفتا قساً كاثوليكياً.

ودفع القتال في المدينة الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي إلى فرض الأحكام العرفية في جزيرة مينداناو، التي تماثل كوريا الجنوبية في الحجم، ويقطنها نحو 21 مليون نسمة.

وقال مصدر إندونيسي من مكافحة الإرهاب لرويترز، إن السلطات شددت المراقبة على الطرف الشمالي من منطقتي كاليمانتان، وسولاويسي، لمنع مقاتلين محتملين من السفر بحراً إلى جنوب الفلبين، ولمنع تدفق آخرين يفرون من الهجوم في مدينة ماراوي.

وقال المصدر إن المسافة بين ماراوي، والأراضي الإندونيسية تقطع في خمس ساعات فقط. وتابع "يجب ألا نصل إلى النقطة التي يعبرون فيها إلى أراضينا وينفذون مثل هذه الأنشطة".

وحدد رئيس وحدة مكافحة الإرهاب في الشرطة الماليزية أيوب خان ميدين بيتشاي أسماء أربعة ماليزيين، سافروا إلى مينداناو للانضمام للمقاتلين، وقال إن من بينهم محمود أحمد، المحاضر بالجامعة في ماليزيا المتوقع أن يتولى قيادة التنظيم في جنوب الفلبين إذا قُتل هابيلون.

اقرأ أيضا:

الفلبين.. الحضن الجديد لتنظيم داعش

تحذيرات من نقل نشاط داعش إلى الفلبين

الفلبين: أجانب بين مسلحين يقاتلون الجيش الفلبيني في مينداناو