أخبار الآن | لوس أنجلوس – الولايات المتحدة (أ ف ب)

أنهى ثلاثة قضاة فيدراليون امريكيون جلسة خُصصت للاستماع للحجج القانونية الخاصة بالاستئناف الذي قدمته وزارة العدل ضد حكم سابق بتعليق الحظر الذي فرضه الرئيس ترامب على سفر مواطني سبع دول الى الولايات المتحدة.

وكان المحامي الذي يمثل الحكومة قال للمحكمة في سان فرانسيسكو ان الاشخاص القادمين من البلدان المعنية يشكلون خطرا حقيقيا.

وطلب احد قضاة المحكمة الاتحادية ان تقدِم الحكومة ادلة لتبرير قرارها خاصة مع عدم وجود اية جرائم فيدرالية ارتكبها المواطنون الذين جاءوا من تلك البلدان الى الولايات المتحدة بتأشيرات سفر. وقال مسؤول في المحكمة انه من المحتمل ان يصدر حكم بشأن القضية في وقت لاحق هذا الاسبوع.

واعتبرت وزارة العدل في دفوعها امام المحكمة ان "المرسوم ممارسة قانونية لسلطة الرئيس حول دخول الاجانب الى الولايات المتحدة ولقبول اللاجئين".

وكان ترامب قال في وقت سابق الثلاثاء ان مرسومه الذي يعلق موقتا دخول اللاجئين من كل الدول ومواطني سبع دول مسلمة هي العراق وليبيا والسودان وسوريا واليمن والصومال وايران الى الولايات المتحدة هو وثيقة "منطقية" و"مهمة جدا للبلاد" لحمايتها من الارهاب.

وقال ان القضية يمكن ان تصل الى المحكمة العليا، معربا في الوقت نفسه عن امله في ان لا يقتضي الامر ذلك.

وفي حال صادقت محكمة الاستئناف على قرار محكمة البداية تعليق المرسوم واحيل الامر على المحكمة العليا، سيتطلب الامر حينها اغلبية خمسة قضاة من ثمانية لنقض حكم محكمة الاستئناف.

وهذا امر صعب المنال حاليا بسبب انقسام المحكمة العليا حاليا بين اربعة قضاة تقدميين واربعة محافظين.

واظهر استطلاع للراي اجرته شبكة "سي ان ان" ان 53% من الاميركيين يعارضون المرسوم الرئاسي حول الهجرة (في مقابل 47% يؤيدونه)، بينما افاد استطلاع لشبكة "سي بي اس" ان 51% يعارضون المرسوم بينما يؤيده 45%.

اقرأ ايضا:

"فيديو مؤثر".. لم شمل عائلة سورية بعد أسبوع من الشتات بسبب "حظر ترامب"

"خوفا من ترامب" .. تزايد أعداد الوافدين الى كندا طلبا للجوء