أخبار الآن | امريكا – (نيويورك تايمز)

رأت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية أن سلوك روسيا في أوكرانيا وسوريا لا ينتهك القواعد الهادفة لدعم السلام ونبذ الصراعات فحسب، لكنه ينتهك أيضا الأخلاق الإنسانية المتعارف عليها.

وأشارت الصحيفة إلى تقرير هولندي، خلص إلى أن الطائرات الماليزية التي أُسقِطت فوق أوكرانيا تتحمل مسؤوليتها روسيا، لأنها أُسقِطت بصاروخ روسي أُرسِل إلى انفصاليين أوكرانيين في شرق البلاد، وأن موسكو تقصف بسوريا مستشفيات في منطقة حلب في غارة تهدد حياة ربع مليون شخص.

وأضافت أن روسيا حاولت إلقاء مسؤولية إسقاط الطائرة على أوكرانيا، مضيفة أن بعض المسؤولين الغربيين اتهموا روسيا بارتكاب جرائم حرب وتهم، يمكن أن تأخذ مجراها في القنوات القضائية الدولية.

أقرأ أيضا: أمريكا توقف المحادثات مع روسيا بشأن الأزمة السورية

ودعت الصحيفة الأمم المتحدة إلى دراسة فرض عقوبات على روسيا، حتى لو تصدى بوتين لذلك عبر الفيتو، الذي تملكه بلاده في مجلس الأمن الدولي، وقالت إنه بغض النظر عن رد فعل بوتين، فإن الولايات المتحدة يجب أن تؤازر أوكرانيا في سعيها لمحاسبة روسيا.

واعتبرت الصحيفة أن المجتمع الدولي لا يبدو أنه يستطيع إيقاف ما يفعله بوتين في سوريا، من قصف للمشافي ومخابئ المدنيين، بل وقصف قافلات الإعانة الدولية، وكل ذلك مجرَّم من قبل القانون الدولي.

وقللت الصحيفة من تهديد وزير خارجية أميركا، جون كيري، لروسيا بسحب فريقه من جنيف المسؤول عن التنسيق مع روسيا، حول اتفاق وقف إطلاق النار، وقالت إنه لن يكون له أثر خاصة أن نفوذ كيري الدبلوماسي قد نفد.