أخبار الآن | مقدونيا – اليونان – (وكالات)

دعا حاكم محلي الحكومة اليونانية إلى إعلان حالة الطوارئ للمنطقة المحيطة بمعبر إدوميني، حيث علق آلاف اللاجئين، نتيجة القيود الحدودية على طول الطريق نحو أوروبا الغربية.

وقال أبوستولوس تزيتزيكوستاس، حاكم منطقة مقدونيا الوسطى اليونانية، إن 13 ألف إلى 14 ألف شخص عالقون في إدوميني، ووصف الوضع بأنه أزمة إنسانية هائلة مطالبا الاتحاد الأوروبي بتنفيذ إجراءات صارمة ضد البلدان التي تغلق الحدود، سواء كانوا أعضاء في الاتحاد الأوروبي أو أعضاء مرشحين.

وسمحت مقدونيا المجاورة لعدد ضئيل من اللاجئين السوريين والعراقيين بعبور أراضيها، مشيرة إلى قيود مماثلة من جانب الدول شمالا على طريق الهجرة.

و قال مفوض الاتحاد الأوروبي لشئون الهجرة، ديمتري أفراموبولوس، إن اليونان تعاني كثيرا من زيادة أعداد المهاجرين واللاجئين المتدفقين عليها، داعيا دول الاتحاد لحشد الجهود للتعاون إزاء تلك الأزمة، وعدم ترك اليونان وإيطاليا لمواجهتهما وحدهما، وتعد اليونان المنفذ الرئيسي لقرابة مليون مهاجر عبروا بحر إيجه قادمين من تركيا العام الماضي في طريقهم إلى شمال الاتحاد الأوروبي.

كما أعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل انه لا يمكن للاتحاد الاوروبي ان يترك اليونان تغرق في الفوضى في مواجهة موجة الهجرة، في وقت علق الاف المهاجرين على الاراضي اليونانية اثر اغلاق دول البلقان حدودها.وتابعت من مسؤولية المانيا ان تتم تسوية هذه المشكلة مع جميع الدول وليس على حساب بلد معين. هذا ما قمنا به خلال ازمة اليورو وهذا ما علينا القيام به ايضا حيال ازمة اللاجئين