أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

صفقات بقيمة 18 مليار دولار يتم توقيعها بين إيران وإيطاليا تغطي قطاعات مختلفة أهمها الطاقة والصلب ، عقود أثمرت عن زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني في الجولة الأوروبية التي بدأها من العاصمة روما سعيا منه إلى تشكيل اقتصاد إيراني قوي وشراكة مع دول الإتحاد الأوروبي بعد رفع العقوبات المفروضة على بلاده.        

الصفقة التي باشرها روحاني مع إيطاليا تشمل عقدا مع مجموعة "سايبم" للخدمات النفطية لمد خط أنابيب بطول 2000 كيلومتر بقيمة تتراوح بين 4 و 5 مليارات دولار.

إتفاقية تجارية أخرى بقيمة 5.7 مليار دولار توقع مع شركة الصلب الإيطالية "دانييلي" 

كما تشمل الاتفاقات مشروعا مشتركا بقيمة ملياري دولار يعرف باسم "بيرجيان ميتاليكس" ، 

إضافة إلى توقيع إيطاليا لعقود مباشرة مع عدة شركات إيرانية لتوريد ماكينات ومعدات لانتاج الصلب والالومنيوم بقيمة 3.7 مليار دولار.

وفي السباق الأوروبي نحو إبرام العقود، كانت شركة إيرباص في الصدارة، إذ أعلنت إيران شراء 114 طائرة، في صفقة مع فرنسا 
حيث أبرمت اتفاقا مبدئيا مع إيرباص لشراء ثماني طائرات "أي 380 العملاقة" سيجري تسليمها في 2019.

إيران اتفقت أيضا على شراء 40 طائرة من شركة إيه.تي.آر الأوروبية لصناعة الطائرات، وهي مملوكة لمجموعة إيرباص وفينميكانيكا الإيطالية وسيجري تسليم معظمها في 2016 -2017.

ولمواكبة هذا الانتعاش التجاري، أعلنت شركة طيران أليطاليا أن رحلاتها بين روما وطهران ستصبح يومية اعتبارا من نهاية مارس/آذار المقبل.

كما أعلنت السلطات الإيرانية أنها تتفاوض لشراء أكثر من مائة طائرة من شركة بوينغ الأمريكية ، في خطوة منها لتحديث قطاع الطيران بعد رفع العقوبات الدولية 

وقالت إيران إن عدد الطائرات التي تنوي شرائها قد يتجاوز خمسمئة طائرة خلال ثلاث سنوات  

وفي فرنسا قالت مصادر مطلعة إن شركة رينو تنوي توظيف 560 مليون دولار من أموالها المحتجزة لدى إيران لاقتناص الفرصة بعد إبرام الاتفاق النووي ، مشيرة إلى أن إستراتيجيتها أن تصبح أكبر منتج للسيارات في إيران..

وتتفاوت التقديرات حول حجم أموال إيران المجمدة في بنوك عالمية في الخارج، حيث تشير بعضها إلى نحو مئة مليار دولار، منها أكثر من 12 مليارا في الولايات المتحدة.