انتهاكات العمل القسري بالنسبة للإيغور في عام 2023 تجاوزت تلك المسجلة في 2022

يتواصل إخضاع أفراد مجموعة الإيغور العرقية للعمل القسري في منطقة شينجيانغ بعد عامين من صدور تقرير دامغ للأمم المتحدة يفصل هذه الممارسة المسيئة، وفقًا لبحث جديد استعرضته صحيفة بوليتيكو، ومن المرجح أن تضغط النتائج على المشرعين الغربيين لفرض مزيد من القيود على واردات المنتجات من المنطقة.

وفقًا لتقرير أعده الأكاديمي أدريان زينز، المعاقب عليه من قبل بكين، ومن المقرر نشره هذا الأسبوع في موجز مؤسسة جيمس تاون في الصين، فإن “عمليات نقل العمل القسري” للقوى العاملة المسلمة الإيغور في عام 2023 “تجاوزت تلك المسجلة في العام السابق وتجاوزت الحصص التي فرضتها الدولة”.

تضيف الدراسة، التي تركز على عام 2023 وأوائل هذا العام، إلى مجموعة متزايدة من الأدلة على أن بكين تستخدم السخرة ومعسكرات الاعتقال الجماعية للسيطرة على الإيغور وتزيد الضغط على الاتحاد الأوروبي.

ومن شأن هذا الحظر، الذي يمر حاليا بمرحلة ساخنة من المفاوضات، أن يسمح للسلطات الجمركية في دول الاتحاد الأوروبي بسحب المنتجات من السوق إذا تبين أنها مصنوعة باستخدام العمل القسري.

مستقلة بالاسم فقط

وفي حين أن منطقة الإيغور في شمال غرب الصين تتمتع بالحكم الذاتي اسميا، فإن الحزب الشيوعي يعين باستمرار الصينيين الهان في منصب سكرتير الحزب، وهو أعلى منصب سياسي. ويشكل الإيغور رسميًا حوالي 45% من سكان شينجيانغ، بينما يشكل الهان الصينيون حوالي 42%.

ما يميز المنطقة عن المقاطعات الأخرى هو فيلق شينجيانغ للإنتاج والتعمير، وهو وحدة شبه عسكرية تشرف على الناتج الاقتصادي بالإضافة إلى القانون والنظام. وقد أشار الباحثون إلى الكيان باعتباره وكالة استعمارية، وقد فرضت كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على كبار مسؤولي XPCC .

انتهاكات مستمرة.. استمرار العمل القسري لا يزال يطارد الإيغور في شينجيانغ

ظهرت تقارير عن التعقيم القسري والدمج العرقي غير الطوعي في السنوات القليلة الماضية، في حين يُعتقد أنه تم إرسال ما يصل إلى 1.5 مليون من الإيغور إلى معسكرات الاعتقال، مما يثير التساؤلات حول اعتماد الغرب المتزايد على شينجيانغ كمصدر لسلاسل التوريد العالمية الخاصة بهم.

يقول أدريان زينز، مدير الدراسات الصينية في المؤسسة التذكارية لضحايا الشيوعية ومقرها واشنطن، في تقريره، إن حكومة شينجيانغ الإقليمية أجرت حملات اعتقال جماعية لإعادة التثقيف وغيرها من السياسات التي تهدف إلى استيعاب المجموعة المسلمة تحت شعار “تطوير عال الجودة.”

وقال زينز: “بموجب هذه الاستراتيجية الجديدة، تمنع الدولة الناس من العودة إلى حالة غير موافق عليها من الدخل المنخفض القابل للقياس على أساس سبل العيش التقليدية، بما في ذلك من خلال التخلي عن الوظائف التي رتبتها الدولة”، مضيفا أن بكين جعلت العمل القسري “أقل وضوحا وأكثر صعوبة”.

وتابع زينز أن “برنامج التخفيف من حدة الفقر من خلال نقل العمالة في شينجيانغ مستمر في التوسع”.

انتهاكات مستمرة.. استمرار العمل القسري لا يزال يطارد الإيغور في شينجيانغ

خطة نقل العمالة، بحسب التقرير، “هي سياسة العمل القسري الوحيدة التي ارتبطت بشكل مباشر بإنتاج القطن والطماطم ومنتجات الطماطم والفلفل والمنتجات الزراعية الموسمية ومنتجات المأكولات البحرية وإنتاج البولي سيليكون للألواح الشمسية والليثيوم للصناعات الغذائية”. وبطاريات السيارات الكهربائية، والألومنيوم للبطاريات، وهياكل المركبات، والعجلات.

ووصف المناطق الصناعية في الصين بأنها “الوجهات الأولى لأشد أشكال نقل العمالة القسرية والعمل القسري لمعتقلي إعادة التأهيل”.

تحدد خطة العمل لعام 2023 لإحدى مقاطعات شينجيانغ، وهي كاراكاكس، تسريعًا مستمرًا لتوسيع المجمعات الصناعية وتعزيز “التجمعات الصناعية كثيفة العمالة”، بما في ذلك “التنمية النشطة” لـ “المؤسسات كثيفة العمالة” مثل منتجي المنسوجات والملابس. أو خطوط تجميع المنتجات الإلكترونية والتصنيع الصناعي الخفيف.

وكانت أوروبا تدرس الرد المناسب على انتهاكات حقوق الإنسان الموثقة في شينجيانغ، التي تعد المورد الرئيسي للألواح الشمسية التي تعتبر ضرورية للتحول الأخضر للاتحاد الأوروبي.

وبعد مرور خمس سنوات على تعرضها لأول مرة لضغوط من الولايات المتحدة لتعزيز إجراءاتها المضادة، لا تزال بروكسل تبحث عن حل، والوقت ينفد.