سياسيون ألمانيون يطالبون شركة فولكس فاجن بالانسحاب من شينجيانغ

بعد أن أعلنت شركة الكيماويات BASF أنها ستنسحب من منطقة شينجيانغ الصينية، ناشد السياسيون الألمان من الحزب الاشتراكي الديمقراطي والخضر والحزب الديمقراطي الحر شركة فولكس فاجن أن تحذو حذوها.

وقالت ريناتا ألت عن الحزب الديمقراطي الحر، رئيسة لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب الألماني الإتحادي، لصحيفة “spiegel” الألمانية إنه “يجب أن تصبح شينجيانغ منطقة محظورة كموقع للأنشطة الاقتصادية للشركات الغربية، بما في ذلك شركة فولكس فاجن”.

وتابعت ألت: “لا ينبغي تقديم أي تنازلات كسولة عندما يتعلق الأمر بحقوق الإنسان”. ولذلك فإن قرار BASF بتصفية نفسها من الأسهم في المشاريع المشتركة في شينجيانغ هو موضع ترحيب كبير.

على خلفية الانتهاكات ضد الإيغور.. ضغوط على فولكس فاجن في ألمانيا للانسحاب من شينجيانغ

وقال عضو البرلمان الأوروبي الأخضر راينهارد بوتيكوفر لصحيفة Tagesspiegel إن الضغط على شركة فولكس فاجن سيزداد الآن مرة أخرى. وأوضح: “على شركة فولكس فاجن أن تغادر شينجيانغ”. هناك خط أحمر أخلاقي للقدرة التجارية للشركات؛ ويكمن وراء ذلك “التواطؤ مع نظام العمل القسري في شينجيانغ”.

ووفقا لصحيفة Tagesspiegel ، دعا مفوض الحكومة الفيدرالية لحرية الدين والمعتقد، فرانك شوابي، جميع الشركات الألمانية إلى عدم القيام بأي أعمال أخرى في شينجيانغ. وقال السياسي من الحزب الاشتراكي الديمقراطي للصحيفة: في الأساس، وضع حقوق الإنسان في شينجيانغ كارثي ومربك للغاية بحيث لا ينبغي للشركات الألمانية أن تعمل هناك وهذا ينطبق أيضًا على شركة فولكس فاجن”.

على خلفية الانتهاكات ضد الإيغور.. ضغوط على فولكس فاجن في ألمانيا للانسحاب من شينجيانغ

وأعلنت مجموعة BASF يوم الجمعة أنها ستبيع أسهمًا في المشروعين المشتركين في كورلا بالصين وسط منطقة شينجيانغ، مشيرة إلى التقارير الأخيرة عن انتهاكات محتملة لحقوق الإنسان.

وأفادت صحيفة Tagesspiegel وقناة ZDF الأسبوع الماضي عن أنشطة مشكوك فيها من قبل مجموعة BASF في شينجيانغ، شمال غرب الصين. وتحدثت أن الشركة الصينية Xinjiang Markor Chemical Industry، التي تنتج معها BASF بشكل مشترك في مدينة كورلا، منخرطة بشكل أكبر في نظام القمع ضد أقلية الإيغور المسلمة مما كان معروفًا من قبل، ويبدو أن موظفي شركة ماركور ساعدوا في التجسس على الأويغور، وقد أبلغت الشركة عن ذلك علنًا على موقعها الإلكتروني.

وتدير شركة فولكس فاجن مصنعًا في شينجيانغ في مشروع مشترك مع الشركة المصنعة الصينية Saic.

وفي الآونة الأخيرة، قالت شركة فولكس فاجن في بداية فبراير إنها تتحمل مسؤوليتها كشركة في مجال حقوق الإنسان على محمل الجد في جميع أنحاء العالم – بما في ذلك الصين.

وقد أفاد الأويغور وأعضاء الأقليات الأخرى ومنظمات حقوق الإنسان منذ سنوات أن مئات الآلاف من الأشخاص في شينجيانغ قد تم وضعهم في معسكرات إعادة التعليم ضد إرادتهم، وفي بعض الحالات تعرضوا للتعذيب وأجبروا على العمل القسري، بينما تنفي الحكومة الصينية هذه الاتهامات.