ست طائرات عسكرية بينها ثلاث أردنية والأخرى إماراتية ومصرية وفرنسية، قامت بإنزال مساعدات في غزة

أعلن الجيش الأردني أن ست طائرات عسكرية بينها ثلاث أردنية والأخرى إماراتية ومصرية وفرنسية، قامت بإنزال مساعدات في غزة في عملية شارك فيها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني شخصيا.

وقال الجيش في بيان إن الطائرات وهي من نوع C130 أقلعت من عمان الثلاثاء لإنزال المساعدات الإنسانية “الهادفة إلى التخفيف عن أهالي القطاع، ضمن جهد دولي بمشاركة دول شقيقة وصديقة”.

وأوضح أن “مشاركة الملك تأكيد على استمرار الأردن في الوقوف إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين، لإيصال المساعدات بكل الطرق المتاحة لأهالي غزة“.

واشار الى أن الهدف هو إيصال المساعدات للسكان مباشرة بإسقاطها على الساحل، بدون أجهزة توجيه للمظلات، فيما تحلق الطائرات على ارتفاع منخفض.

 

الملك عبدالله يشارك بإنزال مساعدات في غزة من الإمارات ومصر وفرنسا والأردن

تضمنت المساعدات “مواد إغاثية وغذائية ومن ضمنها وجبات جاهزة عالية القيمة الغذائية”، وخصصت إحدى الطائرات للمستشفى الميداني الأردني الخاص/2 في جنوب قطاع غزة، والذي يعاني من نقص حاد في المواد الأساسية، “وجرى إمداده بالمواد الإغاثية والطبية والمستلزمات الصحية والوقود”.

وأكد العاهل الأردني الثلاثاء خلال استقباله مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامانثا باور في عمان، على ضرورة “مضاعفة المساعدات الإنسانية إلى غزة وضمان إيصالها واستدامتها، للحد من تفاقم الوضع الإنساني الكارثي في القطاع”، مشددا على “ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل فوري بهذا الشأن”.

كما اكد على “ضرورة فتح المعابر البرية والتوسع في عمليات الإنزال الجوية”.

قام الجيش الأردني الإثنين بأربعة إنزالات إحداها بطائرة فرنسية. لتبلغ عمليات الإنزال منذ بدء الحرب 22 عملية.

وخصّصت عمليات الإنزال السابقة للمستشفيين الميدانيين الأردنيين وواحدة لنحو 800 شخص محاصرين داخل كنيسة القديس برفيريوس بحي الزيتون في مدينة غزة عشية عيد الميلاد.

وأنزل الجيش الأردني سابقا مساعدات بالتعاون مع بريطانيا وهولندا.