بايدن أعرب عن أمله في التوصل إلى تطبيق وقف إطلاق النار في غزة بحلول الأسبوع المقبل

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الإثنين إن إسرائيل وافقت على وقف هجومها في غزة خلال شهر رمضان في إطار اتفاق لوقف لإطلاق النار تجري مفاوضات بشأنه.

وقال بايدن خلال مقابلة مع برنامج الفكاهي سيث مايرز على شبكة إن بي سي الأمريكية إن شهر “رمضان يقترب وكان هناك اتفاق بين الإسرائيليين على عدم الانخراط في أنشطة خلال شهر رمضان من أجل إعطائنا الوقت لإخراج جميع الرهائن” المحتجزين لدى حماس.

بايدن: إسرائيل وافقت على وقف هجومها في غزة خلال رمضان.. ماذا في تفاصيل مقترح باريس؟

 

كذلك أعرب بايدن عن أمله في التوصل إلى تطبيق وقف إطلاق النار في غزة بحلول الأسبوع المقبل في الرابع من مارس.

وسُئل بايدن أثناء زيارة إلى أحد متاجر المثلجات في نيويورك عن الموعد المحتمل لبدء وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، فأجاب بالقول: “مستشاري للأمن القومي يقول لي إننا قريبون، نحن قريبون، ولم ننته بعد. وآمل أنه بحلول الاثنين المقبل سيكون هناك وقف لإطلاق النار”.

حماس تدرس المقترح

في المقابل، تلقت حماس مسودة اقتراح من محادثات الهدنة في غزة في باريس تتضمن وقفًا لجميع العمليات العسكرية لمدة 40 يومًا وتبادل الأسرى الفلسطينيين مع رهائن إسرائيليين بنسبة 10 إلى واحد، حسبما أفاد مصدر رفيع مقرب من المحادثات لرويترز يوم الثلاثاء.

بايدن: إسرائيل وافقت على وقف هجومها في غزة خلال رمضان.. ماذا في تفاصيل مقترح باريس؟

وقال المصدر إنه بموجب وقف إطلاق النار المقترح، سيتم إصلاح المستشفيات والمخابز في غزة، وستدخل 500 شاحنة مساعدات إلى القطاع كل يوم، وسيتم تسليم آلاف الخيام والكرفانات لإيواء النازحين.

وقال المصدر لرويترز إن المسودة تنص أيضا على أن حماس ستطلق سراح 40 رهينة إسرائيليا بينهم نساء وأطفال تحت 19 عاما وكبار السن فوق 50 عاما ومرضى بينما ستطلق إسرائيل سراح نحو 400 سجين فلسطيني ولن تعيد اعتقالهم.

ويبدو أن محادثات الهدنة في غزة هي أكثر مسعى جدي منذ أسابيع لوقف القتال في القطاع الفلسطيني المضطرب وتأمين إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين والأجانب.

وكثف الوسطاء جهودهم للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، على أمل درء هجوم إسرائيلي على مدينة رفح في غزة، حيث يعيش أكثر من مليون نازح على الطرف الجنوبي من القطاع.