مقتل أكثر من 12 ألف شخص منذ بدء النزاع في السودان

أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن شعورها بالصدمة جراء “اعتداء متعمد” استهدف الأحد، قافلة إنسانية تابعة لها في العاصمة السودانية الخرطوم، وأدى إلى مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين.

وقالت المنظمة الدولية في بيان إن القافلة المكونة من ثلاث سيارات وثلاث حافلات تحمل كلها علامة الصليب الأحمر كان مقررا أن تجلي أكثر من 100 مدني معرضين للخطر من العاصمة السودانية إلى ود مدني عندما تعرضت للهجوم.

ووقع الهجوم في حي الشجرة ونقل المصابون السبعة وبينهم ثلاثة من موظفي اللجنة الدولية إلى المستشفى.

وقال بيير دوربيس رئيس بعثة الصليب الأحمر في السودان “هذا الهجوم غير مقبول ونحن مفجوعون”.

أضاف “مهمتنا اليوم كانت نقل هؤلاء المدنيين إلى بر الأمان. وبدلا من ذلك، خسر أشخاص حياتهم بشكل مأسوي”.

وتابع “أنا متعاطف مع أحباء الأشخاص الذين قتلوا ونأمل بشدة أن يتماثل المصابون للشفاء بالكامل”.

بعد استهداف أحد مواكبه في السودان.. الصليب الأحمر "مصدوم"

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن عملية الإجلاء كانت منسقة مع طرفي النزاع اللذين وافقا على ذلك وقدما الضمانات الأمنية اللازمة.

منذ 15 نيسان/أبريل، يدور نزاع بين الجيش السوداني بقيادة عبدالفتاح البرهان ونائبه السابق قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو.

وأسفر النزاع عن مقتل أكثر من 12 ألف شخص وفق تقديرات متحفظة من مشروع بيانات النزاعات والحوادث المسلحة، بينما تقول الأمم المتحدة إن نحو 6,8 ملايين شخص أجبروا على الفرار من منازلهم.

تُعتبر الخرطوم من أكثر المناطق التي يصعب الوصول إليها، خصوصا أنها شهدت شرارة الحرب الأولى، إلى أن تحولت إلى ما يشبه الثكنة العسكرية التي لا يزال يحاصر فيها ملايين السكان.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومقرها جنيف إن عملية الأحد كانت تهدف إلى إجلاء مرضى وأطفال ومسنين من منطقة تشهد قتالا عنيفا.

وأضافت “باعتبارها وسيطا محايدا، فإن اللجنة الدولية للصليب الأحمر على استعداد لمواصلة عمليات الإجلاء في السودان، شرط أن يحترم طرفا النزاع شارتَي الصليب الأحمر والهلال الأحمر اللتين يجب ألا تُستهدَفا أبدا”.