مخيمات النازحين في مأرب تشهد حوادث حرائق مستمرة

التهم حريق جديد عشرات من بيوت النازحين في محافظة مأرب، شرقي اليمن، ليتجاوز إجمالي حوادث الحرائق التي شهدتها مخيمات النزوح في المحافظة أكثر من 150 حادثة منذ مطلع العام الحالي 2023.

خريطة توضح حدود محافظة مأرب

وقالت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمأرب، إن حريقًا اندلع في مربع 16 التابع لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) القريب من مخيم الجفينة، جنوب المدينة، دون الإشارة إلى أي تفاصيل أخرى حول أسباب الحريق.

وأضافت أن النيران التهمت أكثر من 70 مأوى لأسر نازحة من فئة المهمشين إضافة إلى مهاجرين أفارقة، لكن حتى الآن لم يتم الإبلاغ عن وقوع ضحايا بشرية.

https://twitter.com/akhbar/status/1696014589400625646

وسارعت فرق الدفاع المدني ومواطنون لإخماد الحريق، الذي استمر عدة ساعات.

وفي العادة تبنى تلك المساكن من الخيام والشبكات المكسوة بالخيام ومواد بلاستيكية وبترولية شديدة القابلية للاشتعال، أو من القش والأخشاب، تصعب عملية الإطفاء.

وخلال السنوات الأخيرة تضاعفت الحرائق التي تشهدها مخيمات النازحين بمأرب في اليمن، وأوقعت عشرات الضحايا من النازحين، والتي يكون سببها “ماس كهربائي” غالباً، يضاعف منها المواد المستخدمة في بناء تلك المنازل وقابليتها الشديدة للاشتعال.

معاناة مستمرة.. حريق يلتهم بيوت للنازحين في مأرب باليمن

وسبق أن طالبت وحدة النازحين مرات كثيرة المنظمات الدولية المعنية بالشأن الإنساني الانتقال من المسكن المؤقت إلى الدائم، لتجنب كوارث الحرائق، غير أنها لم تتلق استجابة حتى الآن.

هذا وتشهد مخيمات النازحين في مأرب حوادث حرائق مستمرة، فمنذ مطلع العام الحالي وحتى الآن بلغ عددها 150 حادثة، أتت على أكثر من 213 مأوى للأسر النازحة، بينها مهاجرين أفارقة، كما أسفرت عن مقتل 7 أشخاص وإصابة 18 آخرين.

يذكر أن محافظة مأرب تحتضن نحو ثلاثة أرباع عدد النازحين في مناطق نفوذ الحكومة اليمنية المعترف بها، إذ تضم ما نسبته 73.76% من إجمالي النازحين، وبعدد 2,274,453 شخص، ينتشرون في 197 مخيم وتجمع للنازحين بالمحافظة.