صاحب الإذاعة الأولى في تونس نور الدين بوطار في السجن.. ونقيب الصحفيين يندد بمحاكمته

  • نقيب الصحافيين التونسيين: ملف قضية الصحفي نور الدين بوطار فارغ تماما

كشفت منظّمات وشخصيات وطنية إطلاق لجنة لمساندة الصحفي نور الدين بوطار مدير عام إذاعة موزاييك، الموقوف منذ 79 يوما على خلفية الخطّ التحريري المستقل للإذاعة، وذلك خلال ندوة صحفية اليوم الثلاثاء 2 مايو 2023 بمقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين.

كما قام نقيب الصحافيين التونسيين محمد ياسين الجلاصي يتجديد تأكيده بأنّ ملف قضية الصحفي نور الدين بوطار مدير عام إذاعة موزاييك فارغ تماما وأنّ محاكمته هي محاكمة لموزاييك وخطها التحريري المستقل عن السلطة.

وقال الجلاصي خلال ندوة صحفية في مقر نقابة الصحفيين الثلاثاء 2 مايو 2023، إنّه لا وجود لأي مستجد ولا داع قانوني ولا دليل واحد يدينه.

وأكد الجلاصي على أنّ كل المحاكمة هي للخطّ التحريري، مضيفا قوله: “هي ليست بدعة أو حجة نتعلل بها بل إنّ نص الإحالة يتحدث بكل وضوح عن هذا الخط وتوظيفه وأسئلة طرحت بكلّ وضوح على من يشرف عليه ومن يسهر على توظيفه”.

تونس.. إطلاق لجنة مساندة للصحفي نور الدين بوطار بعد القبض عليه

وأكّد محمد ياسين الجلاصي أنّ محاكمة نور الدين بوطار هي محاكمة للرأي و للخط المستقل عن السلطة. وشدد على أنّ هذه المحاكمة ليست خارج السياق الذي تمر به البلاد وأنّ العشرات يحاكمون على خلفية مقالاتهم وآرائهم.

وأشار إلى أنّ محامين ونشطاء وقيادات سياسية تحاكم على خلفية آرائها وتحاكم بتعليمات كتابية مباشرة من السلطة التنفيذية وبتعليمات من وزيرة العدل.

وقال نقيب الصحفيين إنّ تونس تعيش موجة غير مسبوقة من محاكمات الرأي والأفكار ومحاكمات الصحفيين والإعلام ومحاكمات الخطّ التحريري.

وأضاف: ”مكينة المحاكمات لمّا تنطلق لا تستثني أحد”، داعيا الصحفيين إلى الوحدة وعدم ترك السلطة تبث الشقاق في الجسم الصحفي.