أخبار الآن | ريف دمشق – سوريا (صحيفة الحياة) 

واصلت قوات النظام في سوريا الثلاثاء هجومها في منطقة وادي بردى في الريف الشمالي الغربي لدمشق.

وأشارالمرصد السوري لحقوق الإنسان الثلاثاء إلى أن منطقة وادي بردى تشهد انفجارات عنيفة ناجمة عن قصف مدفعي وصاروخي على قرية عين الفيجة ومناطق أخرى في الوادي، بالتزامن مع بدء قوات النظام محاولة جديدة للتقدم في المنطقة بمساعدة حزب الله اللبناني ومسلحين موالين للنظام، متحدثاً عن اشتباكات عنيفة بين الأطراف المشاركة في الهجوم وبين الفصائل المقاتلة.

إقرأ: روسيا تصوغ مسودة دستور لسوريا سلمتها للمعارضة

وأوضح أن قوات الاسد تسعى تحديداً إلى تحقيق تقدّم في منطقة عين الفيجة، وذكر المرصد أن تنفيذ بنود الاتفاق الذي تم التوصل إليه سابقاً في وادي بردى لا يزال معرقلاً نتيجة سعي النظام إلى إنهاء قضية وادي بردى وقضية القلمون الغربي وجروده في وقت واحد.

 مشيراً إلى أن القائمين على وادي بردى يسعون في المقابل إلى قطع الطريق على النظام وعدم السماح له بربط قضية الوادي بالقلمون الغربي. 

واعتبر المرصد أن هذا التطور في موقف الحكومة ناتج عن «الضغوط» التي يمارسها حزب الله المشارك في العملية العسكرية، والذي يتواجد بكثافة في منطقة القلمون المحاذية للحدود السورية- اللبنانية.

وعطّلت العملية العسكرية التي يقوم بها النظام و حزب الله في وادي بردى عملية إمداد العاصمة دمشق بالمياه منذ 23 كانون الأول (ديسمبر) الماضي، علماً أن معظم المياه التي تصل دمشق تأتي من منشآت في الوادي الاستراتيجي الذي يوصف بأنه خزان مياه دمشق. 

وفي محافظة حماة، أشار المرصد إلى تنفيذ طائرات حربية غارات على ناحية عقيربات وقرية حمادة عمر بريف حماة الشرقي، ما أدى إلى أضرار مادية، بعد يوم واحد من شن الطائرات الحربية ما لا يقل عن 15 غارة على قرية حمادة عمر.

إقرأ أيضاً:

نازحو سوريا والعراق ضحية الأسد وداعش والميليشيات الإيرانية

اتفاق روسي ايراني تركي على آلية لتثبيت وقف اطلاق النار