أخبار الآن | حلب – سوريا (واشنطن بوست)

قال سكان ومسؤولون يوم الأربعاء أن قوات النظام في سوريا اعتقلت المئات من الشبان بينما هي تتقدم في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في مدينة حلب المحاصرة، مما أثار مخاوف شديدة على سلامة المعتقلين.

اعتقالات مماثلة واسعة النطاق وقعت على ما يبدو بحثاً عن مقاتلي المعارضة، أو  الهاربين من التجنيد القسري. تبعت سقوط معاقل المعارضة الأخرى خلال الازمة المستمرة منذ أكثر من خمس في سوريا.

وقد فرّ أكثر من 50000 من المدنيين من المنطقة منذ اجتاحت المليشيات الموالية للأسد – بدعم من القوة الجوية الروسية – ثلث معاقل مقاتلي المعارضة في الأيام الأخيرة. وقالت العائلات المتبقية في أراضي المعارضة الاربعاء أنهم فقدوا التواصل مع الأبناء والآباء والإخوة.

وقال رجل فرّ من منطقة مساكن هنانو التي استعادتها الميليشيات الشيعية العراقية واللبنانية السبت، أن هذه القوات اعتقلت الشبان الذين كانوا في منزل أخيه  "قالت أختي أنه تم ابعاده عن المجموعة من قبل الشبيحة.  حاولنا الاتصال بأصدقائه. ولكن لم نسمع شيئا". وقال رجل آخر أن اثنين من أقاربه الذكور ألقي القبض عليهما في ظروف مماثلة، وأضاف "انهم قرروا البقاء في المنزل، وعدم المغادرة. والآن تم القبض عليهم ".

تحدثت جميع الأسر الذين قابلتهم صحيفة واشنطن بوست بشرط عدم الكشف عن هويتهم، عن الخوف من مزيد من الانتقام من أقاربهم المحتجزين. وأُتهمت قوات أمن الأسد بعمليات القتل داخل مرافق الاحتجاز.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، وهي مجموعة مراقبة مقرّها بريطانيا، أن أكثر من 300  شخص من حلب في عداد المفقودين.

ويعتقد أن الرجال قد تم نقلهم إلى قاعدة جوية قريبة للتحقيق معهم، وقال نشطاء إنه من المتوقع ان يتم تجنيدهم قسرًا، وهي ممارسة شائعة بشكل متزايد بسبب مواجهة قوات النظام النقص في القوى المقاتلة.

اقرأ ايضا:

الجمعية العامة تسعى لقرار يطالب بإنهاء القتال في سوريا

مقتل قائد في الحرس الثوري الإيراني شرقي حلب

المعارضة السورية المسلحة تستعيد مواقع في 3 أحياء بحلب