أخبار الآن | بيروت – لبنان (رويترز) 

دعا وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو يوم الجمعة إلى وقف فوري لإطلاق النار في سوريا ووصف الوضعَ في حلب بالخطير وقال إن بشار الأسد لا يصلح للحكم.

وفي مؤتمر صحفي ببيروت ذكر تشاووش أوغلو أنه ما من شك أن الأسد مسؤولٌ عن مقتل 600 ألف شخص وأن من له سجل مثل هذا لا ينبغي أن يحكمَ دولة، وعلى صعيد الملف اللبناني، أكد أن انتخاب الرئيس ميشال عون خطوة إيجابية، مؤكداً موقف بلاده الداعم للبنان وشعبه من دون أي تمييز.

من جهته، أكد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل أن هناك اتفاقا بين الطرفين على وحدة سوريا ونظامها العلماني ومسألة الحدود التي لا يمكن التلاعب بها، ونحن معنيون بمواجهة الإرهاب من خلال تنسيق أكثر فاعلية بين البلدين، وعلينا الاستفادة من المناطق المستقرة في سوريا للبدء بعودة النازحين إلى بلدهم.

إقرأ: إجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بشأن الوضع في حلب

واعتبر وزير خارجية تركيا جاويش أوغلو من بيروت أن الوضع في مدينة حلب مثير للقلق، والحل السياسي للأزمة السورية هو الأنسب، و في مؤتمر صحافي عقده في ختام محادثات مع الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الحكومة تمام سلام ووزير الخارجية جبران باسيل قال هناك تفاهما مشتركا على ضرورة وقف النار وإعلان الهدنة في سوريا، فالحال في حلب مثيرة للقلق، والحل السياسي هو الأنسب، وفي المقابل لا بد من القضاء على الإرهاب، ولا بد من التسلح باستراتيجية أقوى من أجل مكافحة منظمات كداعش والنصرة.

وقال نحن نؤمن أن رئيس النظام بشار الاسد لا يمكنه أن يعزز وحدة سوريا. نحن دعمنا سوريا والشعب السوري، وحتى دعمنا الأسد، لكن في هذه المرحلة، فإن شخصاً مسؤولا عن قتل المزيد من شعبه لا يمكن أن يبقى مسؤولاً، وأشدد على أهمية إستقرار الأمن في لبنان وتأثيره على تركيا والمنطقة، وأؤكد عزمنا المشترك من اجل التعاون الثنائي وأنوه بالدور الذي يلعبه اللبنانيون في استقبال النازحين السوريين.

وفي خلال إستقباله وزير خارجية تركيا قال الرئيس اللبناني ميشال عون نحن نشدد على أهمية تنفيذ حل سياسي للوضع في سوريا.

أما وزير خارجية لبنان جبران باسيل فقال نؤكد حق لبنان بالاستفادة من ثرواته، ولبنان لن يتنازل بأي شكل عن الاستفادة من الغاز في بحره وسيواجه الإرهاب، وشددنا  على أهمية تمتين العلاقات بين لبنان وتركيا وعلينا توفير ظروف عودة اللاجئين السوريين إلى المناطق الآمنة في بلدهم.

 إقرأ أيضاً:

موسكو: سنواصل عملياتنا في حلب رغم الانتقادات

نظام الأسد يسعى لإنهاء عملية شرقي حلب قبل تسلم ترمب